د.محمد شاكر: الرئيس السيسى تعامل مع توفير الكهرباء باعتبارهان مسألة أمن قومى

رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: الكهرباء ركيزة أساسية لجميع خطط التنمية.. وأزماتها ذهبت إلى غير رجعة

المهندس عبدالصادق الشوربجي، يهدى درع الهيئة للدكتور محمد شاكر
المهندس عبدالصادق الشوربجي، يهدى درع الهيئة للدكتور محمد شاكر

قدم الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الشكر للهيئة على الاستضافة وأعرب عن سعادته بالتواجد وسط كوكبة متميزة من كبار الصحفيين، وأكد أن الكهرباء ملف «أمن قومي» وشهد خلال السنوات التسع الماضية طفرة غير مسبوقة بدعم قوى من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقال: أدخلنا محطات جديدة للخدمة وطورنا أخرى قائمة، وتم زيادة 29 ألف ميجاوات إضافية للشبكة، ليصل الاجمالى إلى 56 ألف ميجاوات.

وأضاف الوزير أن أوضاع القطاع كانت صعبة للغاية قبل 2014، وبدعم كبير من الرئيس تم إطلاق مشروعات كبرى لزيادة القدرة التوليدية وتحديث البنية التحتية القائمة، وتم تنفيذ مشروعات كبيرة لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، مما ساهم فى تنويع مصادر التوليد وتقليل اعتمادية مصر على الوقود الأحفوري، وتم بناء مزارع رياح كبيرة فى رأس غارب وغرب النوبارية، وتم تنفيذ محطة كهروضوئية عملاقة فى بنبان .

وأشار الوزير إلى الإعداد للاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر بالتعاون مع البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والطلب العالمى على الهيدروجين الأخضر وأهم التحديات التى تواجه مشروعات إنتاجه، والاتفاقيات الاطارية لإنتاجه والاستثمارات وفرص العمل المتوقعة .

وتحدث د. شاكر عن استراتيجية الطاقة، وقال: تعمل وزارة الكهرباء على تنفيذ استراتيجية الطاقة وتحديثها والتى تهدف إلى تحقيق توازن بين مصادر الطاقة المتجددة والأخرى التقليدية، وتعزيز الاستدامة البيئية وتحقيق التحول نحو اقتصاد صديق للبيئة، وإنه من المتوقع أن تساهم هذه الإستراتيجية فى تحقيق تحول كبير فى قطاع الطاقة بمصر، حيث ستزيد نسبة الطاقة المتجددة فى مزيج القدرات الكهربائية إلى أكثر من 42%.

◄ اقرأ أيضًا | خلال ندوة الهيئة الوطنية للصحافة.. وزير الكهرباء يستعرض إنجازات وتحديات القطاع منذ 2014

وخلال اللقاء دار نقاش مفتوح مع رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الإصدارات الصحفية القومية، تناولت موضوعات زيادة القدرات والطاقات المتجددة والربط الكهربائى والسيارات الكهربائية ومشروع الضبعة النووى السلمي. 

وأكد الوزير زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة سواء الشمسية أو الرياح ورفع قدراتها، وقال: لا يوجد مجال علمى حديث لا نطرقه، وتحدث د. شاكر عن مشروعات جارية لزيادة القدرات الانتاجية، واستهداف 10 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة بحلول 2025، كما تطرق إلى آليات الاستثمار فى الطاقات المتجددة فى مصر وتعريفة التغذية، وأشار إلى تطوير شبكة النقل الكهربائية وتغطية الجمهورية بالكامل.

وأكد د. محمد شاكر أن مصر أصبحت مركزا محوريا للربط الكهربائي، وأشار إلى أنه يجرى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتسهيل تبادل الطاقة بين البلدين، وأوضح أن تأخير المشروع يرجع بسبب تأثر سلاسل الإمداد العالمية والازمة الروسية الأوكرانية، وأكد بحث زيادة سعة الربط مع السودان وليبيا وزيادة قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن، إضافة إلى عقد العديد من الاجتماعات المشتركة لمناقشة الربط الكهربائى مع اليونان، والربط مع أوروبا عبر إيطاليا.

وحول مشروع المحطة النووية فى الضبعة، أكد الوزير أن الخطوات التنفيذية للمشروع تسير وفق المخطط ودون أى تأخير، بالتعاون مع الجانب الروسي، أما فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية ومدى انتشارها فى مصر، والسماح بدخول المستعمل، وتحديد سنة الصنع، أشار الوزير إلى أن الدولة قطعت شوطا كبيرا فى هذا الشأن وسيتم بحث واتخاذ أى إجراء يسهم فى انتشار هذه النوعية من السيارات صديقة البيئة.