هل تساعد البطاطس في إنقاص الوزن؟

هل تساعد البطاطس فى إنقاص الوزن؟
هل تساعد البطاطس فى إنقاص الوزن؟

 إن كنت من محبى البطاطس فقد يكون هذا خبرا سارا بالنسبة لك..إذ أظهرت دراسة جديدة نشرت فى مجلة «Journal of Medicinal Food» أن تناول البطاطس قد يساعد على إنقاص الوزن بعكس ما يعتقده معظم الناس.. تحتوى 100 جرام من البطاطس على 80 سعرة حرارية وهو ضعف ما تحتويه خضراوات أخرى كالجزر أو البروكلي، ولكن البطاطس تحتوى على نصف السعرات الحرارية الموجودة فى نفس الكمية من الخبز، أو المعكرونة، أو الأرز.


تشير البروفيسورة المشاركة فى الدراسة كانديدا ريبيلو «إلى أننا دائمًا ما نتناول نفس الكمية من الطعام للشعور بالشبع بغض النظر عما تحتويه من سعرات حرارية، وبالتالى فإن تناول أطعمة بوزن أثقل وسعرات حرارية أقل، سيؤدى إلى تقليل السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا وبالتالى سيساعد على إنقاص الوزن».

 

اقرأ أيضاً| من «المطبخ المصري».. محشي البصل على أصوله 


وعليه فقد ركزت الدراسة على تقليل كمية السعرات الحرارية وليس حجم الحصة للشخص. تم إجراء هذه الدراسة على 36 شخصًا تراوحت أعمارهم ما بين (18 - 60) عامًا، وقد كان يعانى جميعهم من زيادة الوزن، أو السمنة، أو مقاومة الإنسولين، واستمرت الدراسة مدة 8 أسابيع بحيث سُمح لجميع المشاركين فى هذه الفترة بتناول 85 جراما من اللحم أو السمك فى وجبتى الغداء والعشاء، بالإضافة إلى 57 جرام من البطاطس أو البقوليات، مع الخبز أو الأرز أو المعكرونة، وفى الحالتين فقد تضمن النظام الغذائى كمية كبيرة من الخضراوات والفواكه.


بينت النتائج أن المشاركين حصلوا على نفس الفوائد الصحية بغض النظر عما إن تناولوا البطاطس أو البقوليات، ولكن الأشخاص الذين تناولوا كمية أكبر من البطاطس على حساب الأطعمة الأخرى شعروا بالشبع أسرع وغالبًا لم يستطيعوا إكمال الوجبة.


كما استطاع الأشخاص الذين تناولوا البطاطس المسلوقة إنقاص 5.8 كجم من وزنهم، أما المجموعة التى تناولت البقوليات فقد أنقصوا 4 كجم فقط.