أغذية غنية بالمعادن الضرورية .. تعرف عليها

صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه

تلعب المعادن دورا مهما فى وظائف القلب والدماغ، كما أنها ضرورية فى إنتاج الهرمونات والإنزيمات.. وتنقسم المعادن إلى فئتين بناءً على مقدار ما يحتاجه جسم الإنسان، فهناك حاجة إلى نوع من المعادن بكميات أكبر وتشمل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكلوريد والفوسفور والمغنيسيوم ،  وفى المقابل هناك معادن مطلوبة بكميات أقل مثل الحديد والنحاس والفلورايد والسيلينيوم والزنك والكروم والموليبدينوم واليود والمنجنيز.. وبشكل عام هناك مجموعة من الأطعمة التى توفر المعادن بكميات جيدة كما فى القائمة التالية:


المكسرات
تتميز المكسرات بغناها بالمغنيسيوم والزنك والمنجنيز والنحاس والسيلينيوم والفوسفور، حسبما ذكر موقع «هيلث لاين» الطبي.. وتعد المكسرات الكاملة والبذور وجبة خفيفة مريحة وغنية بالعناصر الغذائية، ويمكن دمج زبدة المكسرات والبذور فى العصائر.

اقرأ ايضاً| «الطفيل القاتل» .. احذر «الساركوسيست» الذي يصيب اللحوم 


المحار
يعتبر المحار من الأغذية الغنية بالسيلينيوم والزنك والنحاس والحديد، بحسب دراسة نشرتها مجلة «علم الأغذية».. ويغطى استهلاك 84 جراما من المحار الاحتياجات اليومية من الزنك والنحاس، ويوفر ما بين 22-30 بالمائة من الاحتياجات اليومية من السيلينيوم والحديد.. ويعد الزنك عنصرا غذائيا ضروريا لدعم المناعة والانقسام الخلوى وإنتاج البروتينات.