دراسة حديثة: توقف التنفس والشخير أثناء النوم مرتبط بحجم المخ الأصغر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أظهرت دراسة جديدة أن جزءًا من الدماغ مرتبط بالذاكرة ينكمش لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب شديد في التنفس أثناء النوم والتي يمكن أن يشمل الشخير الشديد وانقطاع النفس أثناء النوم ويتوقف الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس عن التنفس لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر في كل مرة عدة مرات في الليل.

وففقا ل cnn travel أنه من المسلم به أكثر فأكثر أن اضطراب النوم هذا إذا لم يتم علاجه سيزيد من خطر الإصابة بالخرف. وهنا نقدم دليلًا أصليًا جديدًا يركز على الفص الصدغي الإنسي، وهو منطقة دماغية تأثرت مبكرًا بمرض الزهايمر.

وتابعت الدراسة أن الفص الصدغي الإنسي هو منطقة من الدماغ ضرورية للذاكرة واستدعاء الحقائق والأحداث. مدفون في عمق تلك المنطقة هو الحُصين، وهو هيكل معقد مهم للتعلم وترميز الذاكرة ودمجها والتنقل المكاني.

ووجدت الدراسة أن فقدان الحجم في الدماغ يحدث فقط عندما يكون لدى الشخص أيضًا علامات على لويحات بيتا أميلويد، وهي علامة مميزة لمرض الزهايمر.

قال راوخس: "وجدنا أن الشدة الشديدة لانقطاع التنفس أثناء النوم مرتبطة بأحجام أقل في الحُصين وفي مناطق فرعية مختلفة من الفص الصدغي الإنسي. الأشخاص الذين ليس لديهم لويحات أميلويد لم يكن لديهم هذا الحجم الأدنى من الدماغ، حتى لو كانوا يعانون من انقطاع النفس النومي الشديد."

ويقول الخبراء إن تراكم الأميلويد في الدماغ يمكن أن يبدأ قبل عقود من ظهور أي علامات سريرية للتدهور المعرفي - في وقت مبكر من الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي. بعد سن السبعين ، يعاني ثلث الأشخاص الطبيعيين معرفيا من مادة الأميلويد في أنسجة المخ ، وفقا لدراسة أجريت في فبراير 2022. ومن المثير للاهتمام أن الرواسب لا تؤدي بالضرورة إلى الإصابة بمرض الزهايمر - فالكثير من كبار السن لديهم دليل على انتشار الأميلويد في أدمغتهم ولا يستمرون في الإصابة بمرض الزهايمر.


ومن جانبه قال رودي تانزي، أستاذ علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، والذي لم يشارك في الدراسة ، إنه أثناء النوم ، وخاصة النوم العميق بطيء الموجة يزيل الدماغ الكثير من تراكم الأميلويد في الدماغ. 

من أجل الحصول على قسط كافٍ من النوم العميق لتجديد نشاط الدماغ ، يحتاج البالغون إلى سبع ساعات على الأقل من النوم المتواصل. ومع ذلك ، يمكن للأشخاص الذين يشخرون بغزارة أو الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم تجربة مئات من حالات الاستيقاظ الصغيرة كل ليلة - على الرغم من أنهم لا يدركون ذلك.

قال تانزي في رسالة بالبريد الإلكتروني: "من المنطقي أن يكون توقف التنفس أثناء النوم مرتبطًا بانخفاض حجم الدماغ لدى الأفراد الأكبر سنًا، وخاصة أولئك الذين يعانون من ترسبات الأميلويد".

قال تانزي، وهو أيضًا مدير وحدة أبحاث الوراثة والشيخوخة في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن: "إذا لم تتم إزالة الأميلويد بشكل صحيح، فإنه سيبدأ سلسلة من أمراض مرض الزهايمر التي تؤدي في النهاية إلى الخرف".