استطلاع للرأي: المُعسكر الوطني بقيادة وزير الدفاع السابق الأكثر شعبية في إسرائيل

بيني جانتس وزير الدفاع السابق
بيني جانتس وزير الدفاع السابق

 أظهر استطلاع إسرائيلي للرأي العام نُشرت نتائجه، اليوم الجمعة، أن "المعسكر الوطني"، بقيادة وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني جانتس، هو الحزب الأكثر شعبية في إسرائيل. 

وتشير نتائج الاستطلاع، الذي نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن الحزب يواصل زيادة رصيده لدى الإسرائيليين، بحصوله على 32 مقعدًا، إذا أجريت الانتخابات الآن، وهو أكبر عدد من المقاعد يحصل عليه في استطلاعات الرأي، وبفارق 8 مقاعد، عن حزب "الليكود"، الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، والذي كان أقوى حزب في إسرائيل، ولكن تراجعت شعبيته، في ظل أزمة "التشريعات القضائية"، وإخفاق بنيامين نتنياهو في الوصول إلى حل وسط مع المعارضة بخصوصها. 

اقرأ أيضًا| رئيس الوزراء الهندي يزور مصر في 24 يونيو

وكان آخر استطلاع للصحيفة ذاتها قد أظهر أن نتنياهو يحصل على 26 مقعدًا، مقارنة بـ 24 مقعدًا في استطلاع اليوم. 

وبسؤال الإسرائيليين عن الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة، سجّل بيني جانتس أعلى نسب دعم حصل عليها على الإطلاق، حيث يعتبره 47% أنه المرشح الأنسب لهذا المنصب، فيما تراجع بنيامين نتنياهو إلى 37%. 

وبحسب الاستطلاع، تتراجع قوة أحزاب الائتلاف الحالي من 64 عضو كنيست حاليًا إلى 50 عضوًا، في حين تحصل أحزاب المعارضة الحالية على 70 مقعدًا في الكنيست من أصل 120. 

وأظهرت النتائج حصول حزب (ييش عتيد)، برئاسة رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، على 17 مقعدًا في الكنيست، في حين يحصل "شاس" على 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد، ويحصل تحالف الجبهة - العربية للتغيير على 6 مقاعد، في حين تحصل أحزاب: "الصهيونية الدينية"، و"إسرائيل بيتنا"، و"القائمة الموحدة" و"العظمة اليهودية"، و"ميرتس"، على 5 مقاعد لكل منها. 

وكانت القنوات الإسرائيلية (12 و13 و14)، قد نشرت نتائج استطلاعاتها للرأي العام الإسرائيلي، مساء أمس الخميس، والتي أظهرت تراجع تمثيل أطراف الائتلاف الحكومي الحالي في انتخابات تُجرى اليوم إلى ما دون 56 مقعدا في أفضل الأحوال، وهو ما يجعلها عاجزة تمامًا عن تشكيل حكومة، إذ أنه يلزم حصولها على 61 مقعدًا لتشكيل الحكومة.