بحث آليات التعاون العلمى والأكاديمى وفرص الاستثمار بين مصر وبريطانيا

  د. مصطفى رفعت
د. مصطفى رفعت

أكد د. مصطفى رفعت - أمين المجلس الأعلى للجامعات أهمية دعم علاقات التعاون العلمى والبحثى والتكنولوجى بين مصر وبريطانيا فى الفترة الحالية مشيدًا، بالعلاقات المُتميزة التى تربط بين البلدين والتعاون بينهما فى مجال التعليم العالى خاصة فى المجالات التعليمية، والبحثية، والتدريبية، وتدعيم الشـراكة بين الجامعات المصـرية والبريطانية، لافتًا إلى أن الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالى فى مصر ترتكز على الاستفادة من التجارب الدولية المتميزة فى تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمي؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، وبما يحقق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030 ).

كما أن د.أيمن عاشور - وزير التعليم العالى والبحث العلمى يؤكد دائما على عُمق العلاقات التاريخية بين مصر والمملكة المتحدة، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين، خاصة فى المجالات التعليمية، والبحثية، والتدريبية، وتدعيم الشـراكة بين الجامعات المصـرية والبريطانية، لافتًا إلى أن الاستراتيجية الوطنية للوزارة ترتكز على الاستفادة من التجارب الدولية المتميزة فى تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمي.

اقرأ أيضاً| 50% تخفيض للطلاب السودانيين بجامعة هليوبوليس

وتنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، وبما يحقق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030 ) مشيرًا إلى أن هناك نحو 3.3 مليون طالب بالجامعات المصرية، و27 جامعة حكومية، و27 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، 7 أفرع لجامعات دولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وجاء ذلك خلال الملتقى الثقافى عبر الإنترنت والذى شارك فيه كل من د. نشأت رياز - رئيس نظم التعليم العالى والعلاقات الدولية بالمجلس الثقافى البريطاني، وكوزارا أويليو مسئولة إفريقيا والشرق الأوسط بالجامعات البريطانية الدولية، وشريف صبرى المستشار التجارى بقسم الأعمال والتجارة التابع للسفارة البريطانية بالقاهرة، ومارك لورنس المدير العام لغرفة التجارة المصرية البريطانية، وأدار «الوبينار» إيمان الشريف مدير الاتصالات الخارجية بالغرفة التجارية المصرية البريطانية، وبمشاركة ما يقرب من ١١٣ مسئولًا ممثلين عن ٧٠ جهة تعليمية بالمملكة المتحدة.

وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات إلى أن المكتب الثقافى المصرى بلندن كان له دور بارز فى فتح قنوات تعاون مشترك مع الجامعات والأكاديميات البريطانية، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على قانون الاستثمار فى مجال التعليم العالى المصرى ودور مصر الرائد فى المنطقة المحيطة.

والتى تستهدف الاهتمام بتدويل التعليم العالي، وتعظيم الشراكة مع الجامعات العالمية المرموقة، حيث تسعى الجامعات المصرية لمزيد من الشراكات مع الجامعات البريطانية، وفتح المجال أمام إنشاء المزيد من فروع الجامعات البريطانية.


ولفت د. مصطفى رفعت إلى أن وزارة التعليم العالى فى مصر نفذت خطة طموح للتوسع فى إتاحة التعليم العالي، ومواكبة الزيادة فى عدد السكان، وذلك فى إطار دعم د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، لكافة خطط تطوير التعليم العالى وفتح المجال أمام الاستثمار فى التعليم العالى، موضحًا أن الجامعات الجديدة تُركز فى برامجها على الربط بين التعليم والصناعة بما يُلبى أولويات الدولة، واحتياجاتها فى مجالات التنمية، وتوفير فرص عمل للخريجين بما يتواكب مع احتياجات سوق العمل.


كما تحدثت د. نشأت رياز رئيس نظم التعليم العالى والعلاقات الدولية بالمجلس الثقافى البريطانى عن دعم المجلس الثقافى البريطانى لتطوير التعاون فى مجال التعليم عبر الحدود بين كل من مصر والمملكة المتحدة، مشيدة بنجاح تجربة المجلس الثقافى فى مصر وما حققه فى خلق الاتصال بين الدارسين من خلال جمعهم سويًا، لإيجاد شراكات مُتبادلة.


وفى كلمتها استعرضت أيضا كوزارا أويليو مسئولة إفريقيا والشرق الأوسط بالجامعات البريطانية الدولية، عدد الجامعات والشراكات البريطانية مع الجانب المصري، وعدد الطلاب المصريين الملتحقين بالمؤسسات التعليمية البريطانية..كما تحدث شريف صبرى المستشار التجارى بقسم الأعمال والتجارة التابع للسفارة البريطانية بالقاهرة،، عن وضع قطاع التعليم العالى ودعم السفارة البريطانية لتوطيد العلاقات على جميع المستويات مع الجانب المصري.


وأشار مارك لورنس المدير العام لغرفة التجارة المصرية البريطانية كذلك، إلى الدور التنظيمى لزيارة البعثة التعليمية الترويجية البريطانية، المُقرر انعقادها بمصر فى سبتمبر المقبل.