كنز «علي بابا» في بيت «الشحات».. المُتسول سقط بكروت صراف آلي وحساب بنكي ومُخدرات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتب: ضياء جميل

..آفة شوارعنا التسول.. ظاهرة سلبية ابتليت بها شوارعنا .. اطفال ورجال وسيدات على كل شكل ولون يمارسون التسول باستغلال العاهات والأطفال الرضع لجمع المال، وآخرون يتسترون خلف بيع المناديل والأذكار ومسح السيارات ولكنها في النهاية طريقة من طرق التسول.
 هذه المرة المتسول لا يعترف بالشكل التقليدي فهناك رجل مسن يستقل سيارة حديثة من الشرقية ويحضر إلى منطقة النزهة ثم يجلس على كرسي متحرك لاستجداء المارة، وهناك من يجمع أموال المارة ويودعها في حسابه البنكي. 
تفاصيل أكثر إثارة في السطور التالية.

■ المتهمون في قضايا التسول

محمود رجل في منتصف العقد الخامس من العمر.. من أسرة بسيطة الحال بمحافظة الشرقية متزوج من سيدة ولديه 3 أبناء في مراحل عمرية مختلفة.. الأسبوع الماضي أصبحت قصته حديث أهالي الحي الراقي بالنزهة بسبب الجريمة التي فعلها.. تعود مأساته منذ بضع سنوات مضت عندما ترك محمود عمله في مصنع الملابس الذي كان يعمل به بعد مشادة مع صاحب المصنع ومن وقتها تزايدت الضغوط عليه وأصبح لا يدري ماذا يفعل.

بمرور الايام بدأت زوجته تشكو من الأحوال المادية وطلبت منه أن يبحث عن عمل لكي يساعدهم ولكن هذه المرة قرر محمود أن يفكر في طريقة للكسب السريع واختمرت في ذهنه فكرة أن يتسول في المناطق الراقية لاستجداء المواطنين والتحصل منهم على مبالغ مالية.

كان محمود يخرج في الساعة السادسة صباحًا من منزله بمحافظة الشرقية متجهًا إلى منطقة النزهة ويجلس على كرسي متحرك ويطلب مساعدة المواطنين بعد أن يخبرهم بتدهور أحواله المادية وفصله من العمل.. بدأ عدد كبير من المواطنين يتعاطفون معه وكانوا يعطونه المال بعد أن تأثروا بقصته.. استمر على هذا الحال عدة أشهر وكان محمود يتحصل في اليوم على أكثر من ألف جنيه.. بدأ يعاني من معاناة السفر وفي النهاية قرر أن يشتري سيارة ملاكي لكي يسافر بها من الشرقية إلى القاهرة.. وفي وقت قصير استطاع محمود أن يشتري السيارة وكان يركنها في مكان بعيد عن ميدان الحجاز وينزل منها ليجلس على كرسي متحرك ويبدأ في ممارسه نشاطه كل يوم.

◄ اقرأ أيضًا | «المتسول الغني».. جمع مبالغ بالعملة الأجنبية أودعها في حسابه البريدي

◄ متسول ثري
بينما كان رئيس مباحث النزهة يتابع الحالة الأمنية بدائرة القسم فوجئ بأحد المصادر السرية يخبره بأن هناك رجلا متسولا يحضر كل يوم إلى ميدان الحجاز مستقلا سيارة كيا سيراتو ويترجل من السيارة ثم يجلس على كرسي متحرك ويستجدى المواطنين للحصول منهم على مبالغ مالية.. على الفور طلب رئيس المباحث من معاونه سرعة عمل التحريات اللازمة للتأكد من صحة المعلومة.. هنا انطلق معاون المباحث وبدأ يحوم في مكان المتسول وسؤال الشهود حتى تأكد من صحة المعلومات.

وعقب تقنين الإجراءات وبعمل العديد من الأكمنة الثابتة والمتحركة تمكنت قوة أمنية من ضبط المتهم أثناء تواجده بميدان الحجاز وعثر معه على سيارة كيا سيراتو باسمه وبتفتيشه عثر على مبلغ مالي 1420 جنيها وباقتياد المتهم إلى قسم شرطة النزهة اعترف بالتسول واستجداء المواطنين للحصول منهم على مبالغ مالية وجمع مبالغ كبيرة حصيلة التسول وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيق.

وعلى جانب آخرأكدت تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، برئاسة اللواء محمد عبد الله مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة ارتكاب أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم مصر القديمة، لأعمال التسول واستجداء المارة، بالإضافة لإيداعه مبالغ مالية كبيرة أسبوعيًا بحسابه في البريد. 

وعقب تقنين الإجراءات، تمكن رجال المباحث من ضبط متسول في مصر القديمة وبحوزته مبالغ مالية فيزا كارت 18 قرصًا لعقار التامول المخدر وبتفتيش مسكنه، عُثر بداخله على مبالغ مالية عملات أجنبية ومحلية، وبمواجهته أمام اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة اعترف بأن المبالغ المالية المضبوطة بحوزته من متحصلات نشاطه غير المشروع، وأن الأقراص المخدرة المضبوطة بقصد التعاطي وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

◄ عاهة مزيفة
نجحت الوحدة المحلية بمركز ومدينة نجع حمادي في ضبط متسول ادعى فقدان قدمه وعدم قدرته على السير والوقوف وقال أشرف أنور رئيس مركز ومدينة نجع حمادي إنه أثناء شن الوحدة المحلية لحملة نظافة ضبطت متسولا يدعي فقدانه لإحدى قدميه وعدم قدرته على السير مشيرًا إلى أنه جرى اصطحابه إلى مقر الوحدة المحلية وبتضييق الخناق عليه اتضح أن قدميه سليمة ويتصنع العاهة لكي يحظى على نسبة أكبر من تعاطف المواطنين في عملية التسول التى يقوم بها وأكد أنور أنه جرى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة معه من قبل لجنة مكافحة التسول بالمدينة مناشدًا المواطنين بضرورة توخي الحذر حيال الخدع المفتعلة من المتسولين وألا ينخدع المواطن مما يفعله هؤلاء الخارجين عن القانون.

قبل أيام قليلة كان مدير مباحث الأحداث يجلس داخل مكتبه يحقق في إحدى القضايا وأثناء ذلك فوجئ بأحد المصادر السرية يخبره بأن هناك عصابة مكونة من زوجين تقوم باستقطاب أطفال الشوارع داخل منطقة بمدينة نصر لاستغلالهم في أعمال التسول مقابل مبالغ مالية..معلومات خطيرة طلب مدير مباحث الأحداث من الضباط عمل تحريات دقيقة للتأكد من صحة المعلومات.

عقارب الساعة تجاوزت الثامنة مساءً ذهب ضابط المباحث إلى مدينة نصر بعد أن تنكر في زي بائع بطاطا وبدأ يحوم حول المتهمين وبالفعل تأكد من صحة المعلومات.. هنا تم استصدار إذن من النيابة العامة وداهم ضباط المباحث الوكر المشبوه وتم ضبط محمد وزوجته منى وبحوزتهما مبالغ مالية حال تواجدهما بمدينة نصر وبمواجهتهما اعترفا بتكوينهما تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في استغلال الأطفال في أعمال التسول واستجداء المارة من أجل تحقيق أرباح مادية بطريقة غير مشروعة بالاشتراك مع حسن وزوجته حنان و4 سيدات عقب تقنين الإجراءات وإعداد الأكمنة اللازمة أمكن ضبطهم وبحوزتهم مبالغ مالية وبصحبتهم أطفال وبمواجهتهم أمام اللواء غالب مصطفى مساعد وزير الداخلية لقطاع الشرطة المتخصصة بالتحريات وما جاء بأقوال الأول والثانية أيدوها وأقروا بأن المبالغ المالية المضبوطة بحوزتهم من متحصلات نشاطهم الإجرامي.. بدأ رجال المباحث التحقيق مع المتهمين حيث قال المتهم محمد في اعترافاته انا ندمان على اللى عملته كل الحكاية اني لما دخلت السجن في قضية سرقة بدأت اتعرف على ناس مش كويسة وكان اهم حاجة عندي اجيب فلوس بأي شكل ولما خرجت من السجن قعدت انا ومراتي نفكر في طريقة نشتغل بيها لحد ما اتفقت انا وهي وواحد صاحبنا ومراته نكون عصابة ونختار العيال اللى موجودة في الشارع ونطلب منهم يشحتوا من المواطنين وفي آخر اليوم كنا بنقسم الفلوس وبدي كل واحد فيهم نصيبه.

يستطرد المتهم في حديثه بعد كده قررنا نوسع نشاطنا واتفقت مع 4 ستات انهم يشتغلوا في التسول وكان معاهم أطفال تاني وكنا بنكسب في اليوم اكتر من ألفين جنيه لحد ما فوجئت برجال المباحث بيقبضوا علينا.


 

;