تعرف علي فوائد «التوت الأحمر»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتعدد فوائد التوت البري الأحمر وغيره لتشمل معظم أجهزة الجسم، وهو من الفاكهة اللذيذة التي توفر العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية للجسم، فما هي فوائد توت الاحمر؟ 

فوائد التوت الاحمر للقلب والأوعية الدموية:

أشار أحد خبراء التغذية إلى أن تناول التوت الأحمر يساعد في تحسين وظيفة الخلايا المكونة لجدران الأوعية الدموية، فعندما تتناول 200 جم يومياً عند 10 أشخاص بالغين من التوت الأحمر ساعد ذلك في تحسين الأوعية الدموية من خلال زيادة قدرتها على التمدد وتمرير الدم بشكل أكثر كفاءة، وذلك بسبب وجود مركبات الإيلاجيتانيات «Ellagitannins» في ثمار التوت.

اقرأ أيضًا| 3 طرق.. يمكن لغطاء الوسادة أن يحافظ على نظافة المنزل

فوائد التوت الاحمر للبشرة:

يساعد التوت الأحمر في المحافظة على خلايا البشرة وتجديدها وتعويض التالف منها، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومنها فيتامين ج ، ولذلك فإن للتوت الأحمر لة أثر إيجابي في مكافحة علامات الشيخوخة.

فوائد التوت الاحمر للالتهابات:

يحتوي التوت الأحمر على بعض المركبات المضادة للالتهابات ، مثل الأنثوسيانينات، للسيطرة على أعراض الأمراض التي تترافق مع التهابات مزمنة، مثل التهاب المفاصل.

فوائد التوت الاحمر للامعاء:

يعمل التوت الأحمر على تحسين صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، ويحمي من حدوث الإمساك، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.

فوائد التوت الاحمر لمرضى السكر والضغط:

يقلل التوت الأحمر من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وخاصة  مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة، وأمراض القلب، والسمنة، ومرض السرطان، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج، وحمض الإيلاجيك، والكيرسيتين.

فوائد التوت الاحمر للرجيم:

يساعد التوت الأحمر في المساعدة على خسارة الوزن، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تعطي شعوراً بالشبع.

فوائد التوت الاحمر للعين:

يعمل التوت الأحمر على الحفاظ على صحة العين من خلال:

حماية العين من المخاطر الناتجة عن تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.
حماية العين من مرض التنكس البقعي والتقليل من احتمالية الإصابة به.


فوائد التوت الاحمر للدماغ:

يساعد احتواء التوت الأحمر على فيتامين سي ، وفيتامين E، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة في تحسين القدرة على التفكير وتذكر الأحداث والمعلومات وخاصة عند التقدم في العمر.