أشرف حاتم: التأمين الصحي الشامل حلم لأي نظام في العالم

جلسات الحوار الوطني
جلسات الحوار الوطني

قال أشرف حاتم، رئيس لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب، إن التأمين الصحي الشامل هو حلم لأي نظام صحي في العالم، مشيرا إلى أن مصر بدأت في تنفيذه منذ 2021.

وأضاف حاتم في كلمته خلال جلسة لجنة الصحة ضمن المحور المجتمعي بالحوار الوطني، والتي انعقدت تحت عنوان "الرعاية الصحية بين التحديات والآمال، منظومة التأمين الصحي الشامل، النظام الصحي: حكومي- خاص- أهلي"، اليوم الخميس، أن المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل تمت في 3 محافظات حتى الآن.

وطالب رئيس لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب بسرعة تنفيذ المراحل الأخرى لمنظومة التأمين الصحي الشامل تنفيذا لما قاله الرئيس السيسي بأنه يريد تنفيذ المنظومة بالكامل خلال 10 سنوات. 

اقرأ أيضا

ممثل حزب الدستور: يجب سد الفجوات التي تنتج عن نقص السلع والخدمات

وأشار حاتم، إلى أن المنظومة الصحية في مصر تحتاج أن يتعاون التأمين الصحي الشامل مع النظام الصحي والأهلي، لافتا إلى وجود هيئة تأمين صحي في مصر منذ خمسين سنة يمكن للمنظومة الاستعانة والاستفادة منها.

وأوصى بإعادة هيكلة للمنظومة الصحية في مصر، وإضافة لائحة موحدة للبدلات والمرتبات في جميع الوحدات والمستشفيات مع مراعاة التخصص ومكان ممارسة الطب.

واختتم بضرورة إنشاء تسعيرة واحدة للخدمات الطبية والصحية في جميع المستشفيات، مطالبا بضرورة اعتماد التعليم والتدريب الصحي المستمر للأطباء فضلا عن توفير حماية للفريق الصحي.