«تحيا مصر» ترفع تصنيف الموانئ المصرية عالمياً

 3 محطات بقدرة تداول 15 مليون طن سنوياً تستوعب 7 سفن كبيرة فى وقت واحد
3 محطات بقدرة تداول 15 مليون طن سنوياً تستوعب 7 سفن كبيرة فى وقت واحد

تعد محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، طفرة كبيرة فى مجال النقل البحرى وترفع تصنيف ميناء الإسكندرية وتساهم فى وضع مصر فى مصاف الدول صاحبة الموانئ ذات الأداء العالمى الحديث.

وتعتبر المحطة من أهم المشروعات التى تنفذها الوزارة فى مجال النقل البحري، حيث تضم على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات - بضائع عامة - سيارات)، و قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة فى نفس الوقت.

كما أن أطوال أرصفة المحطة تقدر بحوالى 2450 مترا طوليا مما يؤهل المحطة لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث يصل اقصى عمق إلى 17.50 متر .تعد المحطة من أهم المشروعات ضمن استراتيجية مصر بتطوير كافة الموانئ المصرية لتصبح مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات، وتضم المحطة المبنى الإدارى الخاص بالإدارة والتحكم فى المحطة والذى تم تجهيزه على أعلى مستوى و يقع على مساحة 1200 متر مسطح و يتكون من 4 طوابق.

وبها قسم التشغيل والعمليات الذى يتحكم فى تشغيل المحطة بأكملها ومراقبة عملية التفريغ و التداول و التستيف بالساحة وكذلك دخول وخروج الشاحنات المحملة بالحاويات و أماكن وضعها داخل المحطة من خلال شاشات التحكم، كما يوجد قسم تكنولوجيا المعلومات و المسئول عن التحكم بالأنظمة الخاصة بالمحطة.

اقرأ أيضاً| 9 سنوات من الإنجازات للرئيس السيسي.. قناة السويس الجديدة نقلة كبيرة للتجارة العالمية