الاتحاد الأوروبي يُشيد بالانتخابات البرلمانية في جمهورية الجبل الأسود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشاد الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء بالانتخابات البرلمانية التي أجرتها جمهورية الجبل الأسود (مونتنيجرو) يوم الأحد الماضي ووصفها بالحرة والهادئة.

وأعرب الاتحاد الأوروبي، في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة له عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، عن تطلعه إلى تشكيل برلمان وحكومة جديدين في البلاد يكونان قادرين وملتزمين بالمضي قدمًا في الإصلاحات المتعلقة بعملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في أقصر إطار زمني ممكن.

وذكر البيان:"نشجع أصحاب المصلحة السياسيين في الجبل الأسود على التركيز بسرعة على بناء توافق في الآراء بشأن الإجراءات ذات الأولوية المطلوبة لدفع الجبل الأسود على مسار الاتحاد الأوروبي، وعلى الأخص في مجال سيادة القانون.

ويقدّر الاتحاد الأوروبي تقديراً عالياً التزام الجبل الأسود بالطريق المؤدي إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، وهو مستعد لتكثيف دعمه للتقدم، التي هي رغبة الغالبية العظمى من مواطني الجبل الأسود".

◄ اقرأ أيضًا | الاتحاد الأوروبي والجبل الأسود يوقعان اتفاقية تعاون مشتركة لحماية الحدود

ووصفت بعثة مراقبة الانتخابات المشتركة من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والبرلمان الأوروبي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الانتخابات بأنها كانت تنافسية وجيدة الإدارة، على الرغم من إجرائها في سياق أزمة مؤسسية ودستورية مطولة.

كما أشارت الاستنتاجات الأولية لبعثة مراقبة الانتخابات الدولية إلى أن الانتخابات كانت تدار بكفاءة من قبل إدارة الانتخابات بالبلاد وأن الحملة كانت حرة وكان الناخبون متاحين لهم خيارات واسعة- مع ملاحظة البيئة الإعلامية المستقطبة.. بحسب البيان.