الولايات المتحدة تجدد دعمها لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة وسلمية في جواتيمالا

جواتيمالا وأمريكا
جواتيمالا وأمريكا

جددت الولايات المتحدة دعمها لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة وسلمية في جواتيمالا، وذلك قبيل الانتخابات المقرر انطلاقها في وقت لاحق من شهر يونيو الجاري.

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الالكتروني، اليوم الأربعاء خلال مكالمة هاتفية بين نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس مع رئيس جواتيمالا أليخاندرو جياماتي.

ورحبت هاريس بالشراكة المستمرة مع جواتيمالا لتوسيع نطاق المسارات القانونية وتعزيز أمن الحدود ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية.

وبحسب البيان، ناقش الجانبان إطلاق المرحلة الأولية من برنامج للحد من الهجرة غير الشرعية أمس الأول الاثنين، والذي اتفقت جواتيمالا والولايات المتحدة على تنفيذه مؤخرا.

◄ اقرأ أيضًا | اعتقال المدعي العام السابق لمكافحة الفساد في جواتيمالا

وأفاد البيت الأبيض في بيانه بأن هذا البرنامج من شأنه أن يساعد في إدارة الهجرة غير الشرعية من خلال تسهيل الوصول إلى المسارات القانونية للهجرة إلى الولايات المتحدة ودول أخرى، ولم شمل الأسرة أو الحصول على تأشيرات العمل المؤقتة للمواطنين من جواتيمالا والسلفادور وهندوراس ونيكاراجوا.

وأشارت نائبة الرئيس الأمريكي إلى أن الالتزام المشترك بين الولايات المتحدة وجواتيمالا في هذا الصدد مهد الطريق لالتزامات مشتركة مماثلة مع كوستاريكا وكولومبيا، وكلها تقدم جهودا لتزويد الأفراد ببديل للهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة.