امتحانات الثانوية العامة 2023..

التعليم: درجات الاقتصاد والإحصاء للثانوية العامة مكملة لبعضها

امتحانات الثانوية العامة2023
امتحانات الثانوية العامة2023

هل يمكن النجاح بفرع واحد من الاقتصاد والإحصاء؟.. سؤال يثار في أذهان جميع طلاب الثانوية العامة، وأولياء الأامور، بعدما اشتكي الطلاب من صعوبة امتحان الإحصاء، وهو ما آثار البعض تساؤلا حول هل يمكن النجاح بفرع واحد من الاقتصاد والإحصاء، واللذان يعتبران مادتين غير مضافة للمجموع.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن النجاح فى مادة الاقتصاد والإحصاء للثانوية العامة، يحتسب بحصول الطالب على النهاية الصغرى في الفرعين معا، أي أنه يكفي حصول الطالب على درجة النجاح فى المادتين 50%، مؤكدة أنها مادتين لا تضاف للمجموع، ولكن يشترط النجاح بهما.

وأوضحت الوزارة، أنه إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفرعين، وتغيب عن امتحان الفرع الثانى، يكون ناجحا فى مادة الاقتصاد والإحصاء، لأن الفرعين يمثلان مادة واحدة، والنجاح بالدرجة النهائية في فرع يعنى الحصول على النهاية الصغرى للمادة، كذلك إذا حضر الطالب امتحان الفرعين، وحصل فى كل فرع على درجات مجموعهما يساوى النهاية الصغرى للمادة يعتبر ناجحا، وإن كانت وإن كانت درجاته فى أحد الفروع لم تحصّل النهاية الصغرى، لكن إذا كان مجموع الدرجات التى حصل عليها الطالب فى الاقتصاد والإحصاء، أقل من النهاية الصغرى للمادة كاملة، ففى هذه الحالة يعتبر راسبا، ويدخل امتحان الدور الثانى فى الفرعين معا.

وأشارت إلى أنه فى حالة ضبط الطالب محاولا الغش فى امتحان الاقتصاد أو الإحصاء، وإلغاء الامتحان له، يعيد المادة فى الفرعين معا، أما فى حالة صدور قرار للطالب بتأجيل امتحانه فى أحد فرعى المادة للدور الثانى بالدرجة الفعلية، فيؤدى الطالب الامتحان فى الفرع المؤجل فقط.

وكان قد سيطرت أمس، حالة من الارتياح بين طلاب الثانوية العامة بشعبيتها الأدبية والعلمية نتيجة لسهولة امتحان الاقتصاد، والذي أكد الطلاب أن أسئلته جاءت في مستوي الطالب المتوسط، وأنها من المنهج الدراسي، وفيما يتعلق بامتحان مادة الإحصاء، عم حالة من الحزن بين أوساط الطلاب نتيجة صعوبة أجزاء من الأسئلة، والتي أكد الطلاب أنها تحتاج إلى وقت أكبر من الوقت المخصص لأداء الامتحان، والتفكير في الإجابة عليه.