تركيب مصيدة قلب المفاعل الأول بالضبعة النووية.. أكتوبر المقبل | خاص

 المفاعل الأول بالضبعة النووية
المفاعل الأول بالضبعة النووية

قال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، إن الأزمة الروسية الأوكرانية لم تؤثر على الإطلاق على إنجاز المعالم الرئيسية للمشروع النووي المصري حتي الان ويسير حسب الجدول الزمني المتفق عليه الجانب المصري مع الجانب الروسي .

وأضاف الوكيل أن إنجاز الصبات الخرسانية قبل موعدها دليل على الجهد المبذول من جانب الشركة الروسية وكذلك الجانب المصري.

- أعمال الصبة الخرسانية

وأضاف الوكيل في تصريح خاص ل«بوابة اخبار اليوم» ، انه سيتم الانتهاء من اعمال الصبة الخرسانية للوحدات النووية الاربعة فى محطة الضبعة بمحافظة مطروح خلال العام الجاري.

- الوحدة النووية الرابعة

واشار الوكيل إلى إنه يجرى حاليا الترتيب للحصول على التصريح ببدء إنشاء الوحدة النووية الرابعة فى الضبعة، لتكتمل مرحلة بدء الإنشاءات الوحدات النووية الاربع والتى باكتمالها ستضخ 4800 ميجاوات فى شبكة الكهرباء المصرية.

تركيب مصيدة قلب المفاعل

ومن ناحية اخري أوضح الوكيل أنه سيتم تركيب اول معدة طويلة الأمد للمفاعل النووى الاول وهى مصيدة قلب المفاعل، خلال شهر أكتوبر المقبل مضيفا أنه جارى عمل التجهيزات اللازمة لتركيبها لافتا إلى أن تصنيع مصيدة قلب المفاعل استغرق نحو 14 شهرا حيث أن أعمال التصنيع بدأت بعد فحص الجاهزية بنجاح فى يوليو 2021، وجميع مراحلها الفنية تمت داخل روسيا.

اقرأ أيضا بدء أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثالثة بمحطة الضبعة النووية

- معدة مميزة لمفاعلات الجيل الثالث

وأشار إلى أن مصيدة قلب المفاعل تعتبر معدة مميزة لمفاعلات الجيل الثالث المتطور، والتى تنتمى إليه مفاعلات محطة الضبعة النووية وهى عبارة عن نظام حماية فريد وأول جهاز كبير الحجم يتم تركيبه فى مبنى المفاعل أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة الوحدة حال حدوث أى أمر خارج إطار التصميم لالتقاط المواد الأساسية المنصهرة فى حالة الانصهار غير المحتمل، مما يمنعها من الهروب والتسرب من مبنى الاحتواء، ومن ثم تمنع أى ضرر محتمل، قد يلحق بوعاء الاحتواء، وكذلك تمنع انتشار المواد المشعة فى البيئة.

- ميناء الضبعة البحري

ويذكر ان الرصيف البحري الخاص بمحطة الضبعة النووية في محافظة مطروح ، استقبل في يوم 21 مارس الماضي، أول معدة نووية طويلة الأجل وهي "معدة مصيدة قلب المفاعل Catcher Core" والخاصة بالوحدة النووية الأولى، حيث يأتي هذا الإنجاز بعد إتمام عمليات الفحص والتفتيش والتي تمت في أكتوبر الماضي للتأكد من إتمام عملية التصنيع بمصنع شركة تاجماش "TYAZHMASH JSC" بمدينة سيزران بروسيا الاتحادية.