وسط معارك الهجوم المضاد .. مكاسب ضعيفة لكييف وسجال روسي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

قالت القيادة العسكرية الأوكرانية العليا إنها استعادت السيطرة على قرية رابعة في جنوب شرق البلاد، بعد يوم من إعلانها عن تحقيق أول مكاسب صغيرة في هجومها المضاد ضد القوات الروسية، بينما قالت إن قواتها تخوض قتالا عنيفا على خط المواجهة في ساحة المعركة.

تُظهر مقاطع فيديو لم يتم التحقق منها على الإنترنت جنودًا يرفعون العلم الأوكراني في قرية ستوروجيف في منطقة دونيتسك فيما شكر وزير الدفاع أليكسي ريزنيكوف كتيبة من الجيش لاستعادة السيطرة على القرية.

كانت في وقت سابق من يوم الاثنين، نشرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار صورة لجنود يحملون العلم الأوكراني في قرية ستوروييف في دونيتسك ، معربة عن امتنانها للجنود.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إنه "في اليوم الأول للهجوم المضاد ، اندلعت نحو 25 معركة بالقرب من باخموت شرقي البلاد وبالقرب من أفدييفكا ومارينكا جنوبا وبلدات في منطقة دونيتسك ومنطقة لوهانسك.

من جهة أخرى ، أعلن سيرجي تشيرفاتي ، ممثل قيادة المنطقة العسكرية الشرقية للجيش الأوكراني ، أن قواته تواصل الهجوم المضاد على أطراف باخموت، وصد الجيش الروسي هناك لمسافة 700 متر.

جاء ذلك فيما أعلنت أوكرانيا ، الأحد ، أن قواتها أحرزت تقدمًا في 3 قرى في دونيتسك هي: "بلاهوداتني ونسكوتشني وماكاريفكا، وتقع قرية ستوروجيف بين بلاهوداتني ونسكوتشني".

وتشهد المناطق الشرقية في أوكرانيا تصاعداً في حدة المعارك خلال الأيام الماضية، وسط إشارات من كييف وموسكو بأن الهجوم الأوكراني المضاد الذي طال انتظاره، قد بدأ فعلاً.

ويعتقد العديد من المراقبين أن "الهجوم الأوكراني المضاد بدأ"، وبينهم محلّلو معهد دراسات الحرب (ISW) الأميركي، الذين استبعدوا حدوث "عملية كبيرة واحدة" وتوقعوا أن يكون في صورة عدد من العمليات المنسقة، كما يجري حالياً.

وفي سياق متصل ، قال بعض المدونين العسكريين الروس البارزين إنه بينما استولت القوات الأوكرانية على براكوداتني ونسكوتشني ، استمرت معركة ماكاريفكا.

قال الجانبان إن قواتهما تكبدت ثاني أكبر خسارة في الأفراد والمعدات في الأسبوع الماضي ، بينما لا تزال الهجمات المضادة الأوكرانية قيد الإعداد.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إن أوكرانيا "فشلت" في اختراق الدفاعات الروسية ، بينما قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت عددًا من دبابات القتال الرئيسية من طراز ليوبارد ومعدات أخرى حصلت عليها أوكرانيا من الغرب.

بينما كان الأسبوع الماضي هادئًا في الغالب بشأن الهجمات المضادة ، أقر الجيش الأوكراني بتحقيق مكاسب يومية في ساحة المعركة ، حيث قال حاكم دونيتسك أوبلاست ، "قتل مدني وأصيب اثنان بنيران روسية في منطقة أفدييفكا يوم الأحد". قال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف إن كييف تريد مناقشة تفاصيل "التحالف الجوي" مع حلفائها في الاجتماع المقبل لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية ، المقرر عقده في 15 يونيو في بروكسل.

نقل مركز المعلومات العسكرية الأوكراني عن ريزنيكوف قوله: "في هذه المرحلة نتحدث عن تدريب طيارينا (..) وفنيينا ومهندسينا" ، بينما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوات الأمريكية منذ فترة طويلة. - من المخطط تسليم 16 طائرة مقاتلة إلى أوكرانيا ، بالإضافة إلى تدريب الطيارين الأوكرانيين.