إنقاذ ورعاية| زيادة مراكز صندوق الإدمان.. وخدمات لـ 140 ألف مريض

مراكز التأهيل لعلاج وتدريب المدمنين
مراكز التأهيل لعلاج وتدريب المدمنين

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان كانت له جهود ملموسة فى خفض الطلب على المخدرات ودعم وإتاحة خدمات العلاج وإعادة التأهيل والدمج المجتمعي، كذلك الوضع الراهن للمشكلة، من خلال تقرير تناول مقارنة لبيانات المسح القومى الشامل للتعاطى والإدمان التى تم إجراؤها خلال العامين 2015، و2020، بالتعاون مع المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية والأمانة العامة للصحة النفسية. 

يقول د. عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن مدير الصندوق: أوضحت البيانات أن مؤشرات المسح سجلت انخفاضاً فى نسب التعاطى والإدمان خلال عام 2020 مقارنة بالبيانات والمؤشرات التى تم رصدها عام2015 ، كذلك تم إعداد وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لخفض الطلب على المخدرات»2020-2015»، والتى اعتمدها مجلس الوزراء فى مايو 2015.

وشاركت فى تنفيذها11وزارة معنية، بالإضافة الى إعداد مشروع الخطة الوطنية «2026 -2022» برؤية موحدة «لخفض العرض والطلب على المواد المخدرة» بالتنسيق مع الجهات المعنية وتمت مراجعتها مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالجريمة والمخدرات، وقد وافق الرئيس عبدالفتاح السيسى على الخطة وجارٍ الإعداد لإطلاقها، كما تم إعداد مشروع خطة عربية متكاملة لمكافحة الإدمان  «2026-2022» بموجب قرار مجلس وزراء الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية..

وأوضح عثمان انه يتم تقديم الخدمات العلاجية حاليا لما يقرب من 140 ألف مريض إدمان «جديد ومتابعة» سنويا مجانا وفى سرية تامة، من خلال 28 مركزاً علاجياً بـ 17 محافظة حتى الآن، حيث زادت عدد المراكز العلاجية التابعة للصندوق أو الشريكة مع الخط الساخن، بعدما كانت 12 مركزاً علاجياً فقط  في7 محافظات عام 2014.

كما انه من المقرر افتتاح مركزين جديدين خلال عام 2022 ليصل إجمالى عدد المراكز العلاجية الى 30 مركزاً خلال  العام الجاري، كذلك توقيع بروتوكول مع جامعة الزقازيق لإنشاء مركز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان، وفقا للمعايير الدولية، حيث يقدم الخدمات العلاجية لأبناء محافظة الشرقية والمحافظات المجاورة من خلال العيادات الخارجية والحجز الداخلي.. ومؤخرا تم توقيع بروتوكول مع محافظ دمياط لإنشاء أول مركز فى المحافظة. 

وأطلق الصندوق مبادرة «بداية جديدة»، فى إطار دعم ومساعدة  المتعافين على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخري، وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة، حيث يتم توفير قروض لتمويل مشروعات المتعافين بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، وبلغ إجمالى القروض التى تم توفيرها لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين من بنك ناصر الاجتماعى ما يقرب من 5 ملايين و750 ألف جنيه حتى الآن، كما تم تدريب 9 آلاف متعافى من الإدمان على حرف يحتاجها سوق العمل. 

إقرأ أيضاً|التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لـ69 ألف مريض إدمان مجانا وفي سرية تامة