منها البروكلي.. تعرف على الخضروات الغنية بالبروتين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد البروتين مكوناً أساسياً لجميع خلايا الجسم ، إذ يتم استخدامه لبناء وإصلاح الأنسجة ، ولإنتاج الإنزيمات والهرمونات ، كما يعتبر ضرورياً لنمو العظام والعضلات والجلد والدم ويعمل كمصدر للطاقة ، كذلك ينقل البروتين الهيموغلوبين، الذي يوصل الأكسجين إلى جميع خلايا جسم الإنسان ، ويساعد في نقل المعادن والفيتامينات إلى الخلايا ، وتعد اللحوم الحمراء والبيض من المصادر الشهيرة للبروتين ، غير أنه يوجد خضروات غنية بالبروتين هي جيدة مثل تناول البيض، تمنح الجسم أيضاً مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الحيوية.

ويقول خبراء التغذية إن البروتين عنصر غذائي أساسي ، وإذا كان الشخص يستهلك ما يكفي من البروتين يومياً، فيمكنه بناء العضلات والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي ومنع الإفراط في تناول الطعام وتقوية العظام وخفض ضغط الدم.

فإليك قائمة الخضروات التالية للنظام الغذائي الذي يوفر لك وجبات لذيذة ومغذية والمحافظة  على الصحة العامة تعرف عليها :

البروكلي
إن البروكلي غني بالبروتين وقليل الدهون وقليل السعرات الحرارية ، هو مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، وجميعها تدعم الصحة الجيدة ، كما أنه غني بحمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامينات K وC ، كذلك يحتوي على الغلوكوزينولات، التي ثبت قدرتها على مكافحة السرطان.

الذرة الحلوة
تدرج الذرة الحلوة كخضروات منخفضة الدهون ومرتفعة في البروتين ، وتغطي ما يقرب من 9% من البروتين الذي يحتاجه جسم الإنسان يومياً ، كما تحتوي أيضاً على الثيامين وفيتامين C وB6 وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.


القرنبيط
يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من البروتين ، ويحتوي على السينيغرين بالإضافة إلى البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والفيتامينات C وK والحديد.

السبانخ
يُعتقد أن السبانخ من أغنى الخضروات الورقية بالمغذيات ، ويسهم البروتين، إلى جانب الأحماض الأمينية الضرورية، في 30% من السعرات الحرارية للسبانخ، التي تعد ثاني أغنى مصدر للبروتين في الخضروات ، كما تحتوي السبانخ على عناصر غذائية مثل فيتامين A وK وC ، والتي تساعد في الحفاظ على نظام مناعي فعال وحماية البصر وتعزيز تدفق الدم الصحي، من بين أشياء أخرى.