حزب الدستور: استيراد مصر عدد من المحاصيل بسبب محدودية المياه

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

قال بليغ حمدي ممثل حزب الدستور، إن الاعتماد على مياه الأمطار في الزراعة يستطيع أن يعزز من قدرات مصر الزراعية، ويضاعف حجم الرقعة الزراعية الي ٢٠ مليون فدان.

وأشار حمدي خلال كلمة علي هامش  جلسة دور الدولة فى توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير دعم الزراعة والائتمان الديون ضمن فاعليات لجنة الزراعة والأمن الغذائي للمقرر الاقتصادي للحورا الوطني، إن اتجاه مصر لاستيراد العديد من المحاصيل الزراعية مثل فول صويا والزيوت بسبب محدودية المياه التى تمثل عائق في زيادة الرقعة الزراعية، مشيرا إلى أن مشاريع المعالجة الثلاثية التى تنفذها الدولة تكلفتها المالية مرتفعة، ولا توفر كميات المياه التى تحتاجها الزراعة.

وأشار حمدي، إلى أن مصر تفقد نحو ١٠%  من مياه النيل بسب النباتات التى تظهر عليه، مشيرا إلى أن تعظيم الاستفادة من المياه في الزراعة يتحقق باستنباط أصناف جديدة من البذور والتقوي قليلة استهلاك المياه.

وعن رؤية الحزب للنهوض بالقطاع الزراعي ذكر "حمدي" أنها تتمثل في زراعة ملايين الأفدنة بالساحل الشمالي، وإنشاء شبكات صرف صحي، والتغطية الكاملة للترع،
والتحول إلى أساليب حديثة للري مع تحمل الدولة تكاليف كاملة، الإعلان المبكر عن أسعار شراء المحاصيل الزراعية علي أن يتم تحديد الأسعار وفقا للسعر العالمي والالتزام بالدورة الزراعية.