«الموانئ البرية والجافة في مصر نمط لوجستي متطور» |تقرير

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "الموانئ البرية والجافة في مصر نمط لوجستي متطور"، إذ تعتبر الموانئ من أهم التطورات التي شهدتها الدولة المصرية بعد ثورة 30 يونيو.

وذكر التقرير، أنه ضمن خطة تطوير الموانئ أنشأت الدولة المصرية عددًا من الموانئ البرية والجافة، أبرزها أرقين وقسطل والسلوم، من أجل خدمة حركة التجارة الداخلية والخارجية.

وأعدت الدولة مخططا شاملا لإنشاء 17 ميناء جافاً ومركزًا لوجستيا تقام في السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان والسادات وتستهدف استيعاب 6 ملايين حاوية سنوياً.

وتتضمن أعمال الإنشاء بالموانئ الجافة توفير منطقة لوجستية تتم فيها عمليات التعبئة والتغليف والتصنيع والتوزيع على المناطق الصناعية المجاورة، مما يقلل الفاقد من البضائع ويسرع عملية تداول البضائع، وهو ما ينعكس على سعر المنتج النهائي، وفقًا لما جاء في التقرير الصادر عن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

واعتبر التقرير، أن ميناء أرقين البري نقطة تبادل التجاري الأولى على محور التجارة "الإسكندرية - كيب تاون"، وهو واحد من 7 خطوط برية وضعها الاتحاد الأفريقي للتجارة البينية بين الدول الأفريقية وتنمية أفريقيا، ويبدأ الخط التجاري من مصرَ وينتهي في جنوب أفريقيا، حيث يضم أكبر عدد من الدول بواقع 19 دولة أفريقية.