الإمارات واليابان تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك

الإمارات واليابان
الإمارات واليابان

بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مع نظيره الياباني يوشيماسا هاياشى، في طوكيو، علاقات الصداقة وسبل تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات، ومنها الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات واليابان، حيث أكدا عمق علاقات التعاون والشراكة بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الوزيرين بحثا كذلك عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، ومنها التغير المناخي واستعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" العام الجاري في مدينة إكسبو دبي.. واستعرضًا التعاون المشترك بين البلدين في إطار المنظمات الدولية، كما ناقشا المستجدات الإقليمية والعالمية وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، أن الإمارات ترتبط بعلاقات عميقة ومتينة مع اليابان، وأن هناك حرصا من قيادتي وحكومتي البلدين على تعزيزها وتنميتها بشكل مستمر، مشيرا إلى أن التوقيع على وثيقة اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في سبتمبر 2022 جاء ليجسد هذه المساعي ويعكس تطلعات البلدين نحو ترسيخ نموذج متميز للتعاون التنموي في مختلف المجالات.

◄ اقرأ أيضًا | زلزال قوي يضرب شمال اليابان

كما بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، التعاون المشترك وسبل تعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في كافة المجالات المرتبطة بتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

وبحث الجانبان الفرص الواعدة للتعاون في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، خاصة مع حرص البلدين على استثمار شراكتهما لتحقيق التنويع الاقتصادي الداعم لمسارات التنمية المستدامة.
وتطرقت المباحثات بين الجانبين إلى التعاون الثنائي في الطاقة والمناخ، مع استضافة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28" العام الجاري في مدينة إكسبو دبي.

وأشاد الشيخ عبدالله بن زايد، خلال اللقاء، بتطور وتنامي التعاون الاستراتيجي بين البلدين في عدة قطاعات، وذلك انطلاقا من الشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع بين الإمارات واليابان، مؤكدًا تطلع البلدين بدعم ورعاية من قيادتهما إلى مواصلة العمل المشترك والتعاون البنّاء في كافة المجالات الحيوية بما يدعم جهودهما وتطلعاتهما التنموية.