«مجمع اللغة العربية» يجيز مصطلح «نَجْم الشُّبّاك» ويوضح المقصود منه

د.محمد العبد (عضو المجمع)
د.محمد العبد (عضو المجمع)

أجاز مؤتمر مجمع اللغة العربية مصطلح «نَجْم الشُّبّاك»، في مجال الفن السينمائي.

وأوضح أن المقصود بـ«نَجْم الشُّبّاك» هو الممثِّل القادر على جذب الجمهور وتحقيق أعلى الإيرادات، وبمعنى عام: المميَّز والمقدَّم على غيره.

وتقدَّم د. محمد العبد، عضو المجمع، بمذكرة بيَّن فيها أن هذا التعبير الاصطلاحي يشيع استعماله في العربية الفصحى المعاصرة، وبيَّن أن العربية الفصحى المعاصرة نقلت هذا التعبير من حقله الدلالي الأصلي، وهو فن التمثيل السينمائي بخاصة إلى حقول دلالية أخرى.

وأوضح أن هذه المجالات التي نُقل إليها ذلك التعبير الاصطلاحي من مجاله الأصلي؛ وهو الفن السينمائي، أننا نرى أمرين اثنين مهمين: أولهما: أنه نُقل إليها بمعنى سياقي عام، وهو "المميَّز أو المقدَّم على غيره". والآخر: تبدو الصلة قوية بين مجال الفن السينمائي والمجالات الأخرى السياسية والإعلامية والرياضية وغيرها، من حيث إنها جميعًا مجالات جماهيرية، الجمهور فيها طرف أساسي في المشاهدة والحكم؛ فالسياسي نجم شباك بما يحققه من إقناع الجماهير واستمالتهم إلى أفكاره وآرائه ومبادئه السياسية، والإعلامي نجم شباك بما يقدمه من مقالات ومناقشات إلى جمهور القراء والمشاهدين وبما يكون لذلك كله من تأثير إيجابي على قيمة المبيعات أو جلب الإعلانات، والرياضي نجم شباك بما يحرزه من أهداف والإسهام في الحصول على البطولات وما يُقدَّر لها من جوائز مالية... وهكذا.