مجمع اللغة العربية يجيز «الأَرْض» بمعنى «المَلْعَب»

د.محمد رجب الوزير
د.محمد رجب الوزير

أجاز مؤتمر مجمع اللغة العربية في دورته (89) كلمة (الأَرْض) بمعنى (المَلْعَب)؛ حيث تقدَّم أ.د.محمد رجب الوزير (عضو المجمع) بمذكرة بيَّن فيها أنه يشيعُ فى اللغة العربية الفصحى المعاصرة استعمالُ "الأَرْض" في المجالِ الرياضيّ بمعنى "المَلْعَبِ"، فيقال مثلًا: لَعِبَ الفريقان في أَرْضٍ مُحايدةٍ، أي مَلْعَبٍ مُحايدٍ. مثل: "أشار (فلان) إلى فرصة المنتخب الوطني المصـري القوية فى حَصْدِ لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم خاصةً أن البطولة القارِّية تقام على أرضِهِ ووسط جماهيره" (جريدة المصري اليوم، العدد الصادر فى يوم الثلاثاء الموافق 28 من مايو 2019م)، و"يقول (فلان) فى ترشيح ملعب فريق الوداد المغربي لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا: "هذا ميزة لفريق الوداد في حال صعوده. أنت وضعته في نهائي دوري الأبطال من مباراة واحدة على أرضه ووسط جمهوره" (موقع مصراوي، فى يوم الأحد 8 من مايو 2022م.)


وبيَّن د.الوزير أن استعمال كلمة الأرض بمعنى "المَلْعَب" هو من قبيل تخصيص المعنى الدلالي لها، فمعنى "الأرض" في المعجم الكبير هو: "(الأرض) مؤنثة: أحد كواكب المجموعة الشمسية، وخامسها فى الحجم، وثالثها من حيث قربها من الشمس"(مجمع اللغة العربية، المعجم الكبير، 1/204)، ومعناها فى المعجم الوسيط هو: "(الأَرْض): أحد كواكب المجموعة الشمسية، وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، ويَبْعُد عنها بنحو 93 مليون ميل. وــــ: الجزء منه... وهي مؤنثة". (مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، 1/19).
وقد وافق مجلس المجمع ومؤتمره على كلمة "الأَرْض" بمعنى: "المَلْعَب" في المجال الرياضي وإدراجه في معاجم مجمع اللغة العربية وفي المعجم التاريخي لألفاظ اللغة العربية.