نائب رئيس بنما مرشّح الحزب الحاكم لانتخابات 2024 الرئاسية

علم بنما
علم بنما

أصبح نائب رئيس بنما خوسيه جابريال كاريسو مرشح الحزب الحاكم للانتخابات الرئاسية لعام 2024 الأحد، ليواجه خصوصًا الرئيس اليميني السابق ريكاردو مارتينيلي.

وكان خوسيه جابريال كاريسو، وهو محام يبلغ 39 عاما، متقدما على المرشحين السبعة الآخرين للرئاسة خلال هذه الانتخابات التمهيدية للحزب الثوري الديموقراطي (اشتراكي ديموقراطي) التي شارك فيها حوالى 400 ألف عضو فيه.

وأعلن القاضي ألفريدو خونكا من المحكمة الانتخابية البنمية أنه مع فرز 74 % من الأصوات، هناك "اتجاه لا يمكن عكسه" لصالح كاريسو.

وغرّد الرئيس البنمي المنتهية ولايته لورنتينو كورتيسو الذي لا يستطيع إعادة الترشح بموجب القانون والذي يدعم كاريسو "اليوم، بكل فخر، نحن نمتثل للمبادئ الديموقراطية، للوطن".

ويواجه الحزب الثوري الديموقراطي الذي أسسه عام 1979 أنصار للجنرال عمر توريخوس هيريرا، انتقادات ويُتَّهم بالفساد لقيامه بحجز مقاعد في الكونغرس وفي بلديات لناشطين حددهم الحزب دون انتخابات داخلية.

وقبل أسبوع، دخل رئيس سابق آخر هو ريكاردو مارتينيلي (2009-2014) السباق الرئاسي بفوزه في الانتخابات التمهيدية لحزبه اليميني "رياليساندو ميتاس" رغم مواجهته اتهامات بغسل أموال.