على طريقة «مسلسل فلانتيو».. رفع كثافة فصول المدارس الخاصة مقابل عدم زيادة المصروفات

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

وافق الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، على المذكرة التي رفعتها إيمان صبري مدير عام التعليم الخاص والدولي بالوزارة، لرفع كثافة المدارس الخاصة العربي واللغات والدولية.

وجاء بالمذكرة، أن يتم رفع الكثافة بنسبة ١٠% أو السماح للمدرسة بفتح فصل طائر طبقا لظروف كل مدرسة مقابل عدم تحصيل أي رسوم إضافية باستثناء الزيادة المقررة سنويا، وذلك حتى يتثنى للمدارس مواجهة التزاماتها وعدم تحميل ولي الأمر أي أعباء مالية إضافية.

يذكر أن أخر مسلسلات الزعيم عادل إمام «فلانتينو» الصادر عام 2020، قد طرح هذه الفكرة، حيث اقترح نجله في المسلسل محمد الكيلاني «أرشميدس» على مديرة المدرسة دلال عبد العزيز «عفاف عصمت» عدم رفع كثافة مصروفات الدراسة مقابل زيادة كثافة الفصول بنسبة 10%، وذلك لمواجهة زيادة المصروفات وعدم تحميل الأهالي مصروفات إضافية.

وكان شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، قد أكد أن الوزارة طالبت المدارس الخاصة والدولية، بالالتزام بقيمة المصروفات الدراسية المقررة قانونًا، لافتًا إلى أن وزارة التربية والتعليم نبهت على جميع المدارس الخاصة بكافة أنواعها بعدم تحصيل أية مبالغ بالزيادة عن المصروفات المقررة للمدرسة عدا 7% بالنسبة للمدارس الدولية.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال تصريحات تلفزيونية، إن هناك قوانين منظمة للتدرج في زيادة المصروفات الدراسية بالمدارس وفقًا للقرارات الوزارية رقم 20 لسنة 2014، والقرار الوزاري 422 لسنة 2014، لتنظيم التدرج القانوني المقرر للزيادة في المصروفات، موضحًا أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أصدر كتاب دوري خلال الساعات الماضية للتأكيد على متابعة الوزارة لتنظيم المصروفات المدرسية ومدى التزام المدارس بالقرارات الوزارية المنزمة فى مختلف المدارس على مستوى الجمهورية.
 
وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم: "أي مدرسة لن تلتزم بالقرارات الوزارية الخاصة بتنظيم المصروفات الدراسية سيكون لديها مخالفة تخضعها للإشراف المالي والإداري، وستقوم لجان من وزارة التربية والتعليم أو من المديريات لمراجعة مدى التزام المدارس الخاصة بالبنود الخاصة بالمصاريف في المدرسة وسيتم اتخاذ قرارات ضد المدارس غير الملتزمة بالنسب المحددة".
 
وأصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الكتاب الدوري رقم 23 بتاريخ 5 يونيو 2023 بشأن المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة، وذلك في ضوء الإجراءات التي تقوم بها الوزارة من أجل متابعة المدارس الخاصة (عربي - لغات - مناهج ذات طبيعة خاصة دولية).
 
كما كشف شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة هذا العام، قائلاً "85% من امتحانات الثانوية العامة سيكون اختيار من متعدد، و15% مقالي، وسبق وعقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم مؤتمر صحفي لشرح كافة التفاصيل الخاصة بامتحانات الثانوية العامة آخر العام، وتم الإعلان عن كافة الدرجات التي تخص كل سؤال داخل الامتحان.
 
ولفت المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن الوزارة قامت بطرح نماذج استرشادية في بداية شهر مارس الماضي علي موقع الوزارة حتى يتدرب الطلاب على كيفية الإجابة على أسئلة الامتحانات.

وأصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الكتاب الدوري رقم (٢٣) بتاريخ ٥ يونيو ٢٠٢٣، بشأن المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة، وذلك في ضوء الإجراءات التي تقوم بها الوزارة من أجل متابعة المدارس الخاصة "عربي - لغات - مناهج ذات طبيعة خاصة دولية".

وأكد الكتاب الدورى على أنه يتعين على جميع المديريات والإدارات التعليمية متابعة المدارس الخاصة بمختلف أنواعها للوقوف على التزامها بقيمة المصروفات الدراسية المقررة للمدارس وفقا للقرارات الوزارية (٤٢٠) لسنة ۲۰۱٤ و (٤٢٢) لسنة ٢٠١٤، والكتب الدورية المنظمة.

وشدد الكتاب الدورى على تكليف المديريات بتشكيل لجان من أعضاء المراجعة الداخلية والحوكمة (التوجيه المالي والإداري)، للتأكد من إعلان المصروفات الدراسية، وفقا للتدرج القانوني المقرر، ومراعاة تنفيذ ذلك بدقة.

تنشر بوابة اخبار اليوم ، نسب زيادة مصروفات القرارات الوزارية الصادرة في عام ٢٠١٤، كالتالي:


_7%زيادة في المدارس التي تزيد مصروفاتها على 10000 جنيه سواء كانت خاصة أو دولية.
_10%زيادة في المدارس التى تبدأ المصروفات فيها من 5000 جنيه، إلى أقل 10000 جنيه.
_15% زيادة للمدارس التى تتراوح المصروفات بها من 3000 جنيه إلى أقل من 5000 جنيه.
_20% للمدارس التى تتراوح المصروفات بها من 2000 جنيه إلى أقل من 3000 جنيه.
_25% زيادة بالنسبة للمدارس التى تصل مصروفات التعليم بها لأقل من 2000 جنيه.

ويسري ذلك على المدارس الخاصة (عربي ولغات) والمدارس القومية والمدارس الدولية.