شعبة المواد الغذائية: تراجع أسعار عدد من السلع على رأسها «الدقيق والأرز والفول»

أرز
أرز

حازم المنوفي: زيادة المعروض في الأسواق وتراجع الطلب ساهم في انخفاض عدد من السلع


صرح حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية و البقالة، بغرفة الإسكندرية التجارية ، أن السوق المحلي يشهد حالة من الاستقرار  خلال الأيام الماضية، مما نتج عنه انخفاض أسعار  العديد  من السلع الغذائية في الأسواق،  ، نتيجة   زيادة المعروض في الأسواق وتراجع الطلب على السلع الاستراتيجية.


و قال رئيس شعبة المواد الغذائية و البقالة، إن من أهم السلع التي  تراجعت أسعارها في السوق المصرية  الدقيق والفول والزيت والأرز، بسبب زيادة المعروض وقلة الطلب خاصة وأن المواطنين تعرضوا لزيادة الانفاق خلال الفترة الماضية في شهر رمضان والتي تزيد في الإنفاق أضعاف مضاعفة عن الأيام العادية.

وأضاف " وايضا ما تبعه من الاحتفال بعيد الفطر المبارك والذي يستلزم أيضا إنفاقا أكثر، و تلاه مباشرة امتحانات آخر العام و التي تستنزف ميزانية الأسرة المصرية، وهي كلها عوامل ادت لتراجع الطلب على الكثير من السلع و وفرتها بشكل كبير مما تسبب في انخفاض أسعارها. 


وأوضح المنوفي، أن سعر طن الدقيق تراجع ليسجل 14400 جنيه ، بسبب ارتفاع المعروض المحلي من المنتج بعد حصاد القمح  ، مشيراً الي أنه وفقا  للأسعار الاسترشادية لبورصة السلع، سجلت أسعار الدقيق تراجعا بنحو 500 جنيه للطن بنسبة تتراوح بين  24 و 27%، مع بداية الأسبوع الثاني من شهر  مايو  الجاري ، حيث انخفض سعر طن الدقيق استخراج  24%، بنحو 500 جنيه، ليسجل نحو 14500 جنيه، كما تراجع سعر طن الدقيق 27%، إلى 14800 جنيه.

فيما تراجع سعر الارز الي 27500 جنيه للطن ، حيث  انخفضت أسعار الأرز المعبأ فيي الاسواق المصرية  بنسبة 1.43%  بقيمة  38 قرشا، ليصل سعر الكيلو إلى مستوى 26.14 جنيه في الأسواق. كما انخفضت أسعار الفول المعبأ بنحو 0.91%  ليصل سعر الكيلو إلى  36.12 جنيه، كذلك  سجل زيت العباد تراجعا بنحو 2.12% أو 1.35 جنيه، ليصل سعر الكيلو إلى 62.4 جنيه.


و أكد المنوفي، على توافر جميع السلع بكميات كبيرة بالأسواق ولايوجد نقص في أي سلعة ، مشددا على أن هناك متابعة مستمرة للأسواق للتأكد من توافر السلع بالاسعار المعلنة و عدم قيام أي تاجر بحجب السلع للتلاعب في أسعارها أو تعطيش السوق .