عبد العزيز الشناوي: نؤيد زيادة عدد أعضاء مجلس النواب والشيوخ

عبد العزيز الشناوي
عبد العزيز الشناوي

قال عبد العزيز الشناوي أمين عام حزب العدل، أن الانتخابات وسيلة من وسائل تداول السلطة وأحد صورالديمقراطية، إلا أنها ليست وحدها المعبرة عنها أو عن الدولة المدنية الديمقراطية التي نرجوها جميعاً. 

وتابع خلال مشاركته بلجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بالحوار الوطني ، اننا نؤمن ونأمل ‎ أن ما قبل الحوار الوطني ليس كما هو الحال أثناء الحوار أو بعده، مشيرا إلى ما كنا نراه ونسمعه من أخبار قبل الحوار الوطني، لا ينبغي أن نراه ونسمعه الآن. 

‎وتحدث أمين عام حزب العدل عن دعم الحزب لزيادة عدد اعضاء مجلس النواب والشيوخ، ولكن بنفس الفلسفة التي تم بها حساب الأعداد في المرات السابقة، عبر حساب التمثيل النسبي لعدد السكان الذين يمثلهم كل نائب، ولا نعيد اختراع او ابتكار طرق جديدة في زيادة الأعداد. 

‎وعن تفرغ أعضاء البرلمان، أكد انه يدعم ويؤيد التفرغ التام والكامل، ليقوم النائب بدوره الرقابي والتشريعي وان من يترشح للبرلمان، عليه أن يتفرغ تماما لدوره البرلماني.

وأضاف الشناوي ان النائب في مصر، يتقاضى أجر ربما هو الأقل في العالم وهو الأجر الأقل في قارة افريقيا على سبيل المثال، لا يعقل أن يكون راتب نائب الوزير أكبر بأضعاف من راتب النائب في البرلمان الذي يراقب الوزير والحكومة كلها، وقال انه يجب أن ننظر في راتب نواب البرلمان، على ان يتساوى مع ما يتقاضاه نائب الوزير على الأقل، وكذلك حقوقه التأمينية مثله، على أن يخصم من راتبه ما يخصم من غيره من ضرائب وتأمينات، فنحن لا نقبل استثناء النواب من الضرائب، ولكن يتقاضى ما يتقاضاه نائب الوزير ويخصم منه ضرائب وتأمينات مثله.