زوجته فنانة مشهورة.. أبرز أعمال محفوظ عبد الرحمن في ذكرى ميلاده

محفوظ عبد الرحمن
محفوظ عبد الرحمن

تحل اليوم  11 يونيو ذكرى ميلاد الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، والذى يعد من أهم المؤلفين في تاريخ الدراما المصرية سواء في السينما أو التليفزيون.

تخرج من محفوظ عبد الرحمن  جامعة القاهرة في عام 1960، وعمل بعدها في مؤسسة دار الهلال، وانتقل بعدها للعمل في وزارة الثقافة، نشرت له مجموعة من الأعمال الأدبية، وقد حاز على جائزة الدولة التشجيعية في عام 1972، والتقديرية في عام 2002.

أعماله الفنية 
قدم الراحل محفوظ عبد الرحمن عدد من المسرحيات على مسرح الدولة وقد لقت نجاحاً كبيراً ومنها السندباد البحري، عريس لبنت السلطان، الحامي والحرامي، السندباد البحري. 
وفى السطور التالية نرصد أبرز أعمال الفنان محفوظ عبد الرحمن السينمائية والتليفزيونية :

ليلة سقوط غرناطة 1979 :
يعد هذا العمل من أبرز أعمال الراحل محفوظ عبد الرحمن ، حيث تم تقديمه لصالح احدى التليفزيونات العربية ، وشارك في بطولة العمل كل من عبد الرحمن أبو زهرة ، وعبد الله غيث وأحمد رزق ومحمد وفيق ورغدة وسميرة عبد العزيز.

القادسية 1981 :
شاركت في هذا العمل الفنانة سعاد حسني وقام بإخراجه صلاح أبو سيف ، وسرد الفيلم في قالب تاريخي وقائع معركة القادسية التي مكنت المسلمين من فتح بلاد فارس في عام   636م من أجل نشر اﻹسلام

ناصر 56 :
يعد هذا الفيلم واحداً من أهم الأعمال التي قدمها الراحل محفوظ عبد الرحمن ، حيث تناول العمل الذى قام ببطولته أحمد زكي ، جانب من حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، وقدم هذا الفيلم عام 1996.

بوابة الحلواني :
حقق مسلسل بوابة الحلواني الذي قام بتقديمه الراحل محفوظ عبد الرحمن نحاجاً كبيراً ، وهو ما جعل القائمين عليه يقدمون 4 أجزاء منه، كان أولها عام 1992 وآخرها عام 2001 .

أم كلثوم :
يعد الراحل محفوظ عبد الرحمن أهم الكتاب الذين قدموا سير ذاتية للشخصيات العامة والمؤثرة في التاريخ بالأدوار السياسية والفنية والاجتماعية، وقد حقق مسلسله أم كلثوم نجاحاً مذهلاً ، وعرض العمل الذي قامت ببطولته صابرين واخرجته إنعام محمد على عام 1999، وكشفت مخرجة العمل أن محفوظ عبد الرحمن رشح في البداية نجلاء فتحي لأداء شخصية أم كلثوم .

حليم 2006:
واستكمالا لسلسلة الأعمال التي تناولت السيرة الذاتية، فقد قدم الراحل محفوظ عبد الرحمن فيلم حليم، والذي كان أخر أعمال أحمد زكي، وسرد من خلاله قصة حياة عبد الحليم حافظ .

أهل الهوى :
كان مسلسل أهل الهوى الذى تناول قصة حياة سيد درويش أخر أعمال الفنان الراحل محفوظ عبد الرحمن في مصر عام 2013 ، حيث قدم بعد ذلك أعمال خارج مصر ومنها مسرحية وأضاف درامي على مسلسل تلفزيوني .

زوجته فنانة مشهورة 
تزوج الراحل محفوظ عبد الرحمن من الفنانة سميرة عبد العزيز بعد تعاونهما الفني في أحد الأعمال، وقد قاما بكتابة عقد الزواج خلال سفرها لتصوير مسلسل درامي، وثم عاد إلى مصر وتم الزواج بشكل رسمي.
كان للراحل محفوظ عبد الرحمن أبناء من زوجته الأولى وقد قامت الفنانة سمير عبد العزيز برعايتها بجانب أولادها من زوجها الأول، ظلت تلك الزيجة مستمرة حتى وفاته.

اقرأ المزيد.. قرار هام من مصطفى كامل تزامنًا مع فتح باب الترشح لانتخابات الموسيقيين