الأمم المتحدة: مجتمع العمل الإنساني تمكن من الوصول إلى 1.8 مليون شخص في السودان

ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة
ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة

أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن مجتمع العمل الإنساني تمكن من وصول المساعدات الإنسانية إلى حوالي 1.8 مليون شخص في جميع أنحاء السودان خلال شهري أبريل ومايو الماضيين، وعلى الرغم من التحديات، تواصل 68 منظمة إنسانية توسيع عملياتها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس في جميع أنحاء البلاد.


وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن برنامج الأغذية العالمي، منذ استئناف عملياته في السودان في أوائل شهر مايو، قدم مساعدات غذائية طارئة لأكثر من 817 ألف شخص في 14 ولاية من أصل 18 ولاية في السودان، من بينها بعض المناطق التي يصعب الوصول إليها في دارفور.

اقرأ ايضاً| أفغانستان تدعو المنظمات الدولية وجماعات الإغاثة على استئناف عملياتها الإنسانية


وردا على سؤال حول قرار اعتبار الممثل الأممي في السودان شخصا غير مرغوب فيه.. أوضح دوجاريك قائلا "أن مبدأ (شخص غير مرغوب فيه) لا ينطبق على الموظفين الأمميين، وأن تفعيله يتناقض مع التزامات الدول، بما في ذلك ما يتعلق بالامتيازات والحصانات المكفولة للمنظمة وموظفيها". 


وأعرب دوجاريك عن القلق إزاء المستويات المروعة للعنف في دارفور، مشيرا إلى أن حوالي 8.6 مليون شخص بحاجة ماسة إلى المساعدة، ودعا إلى ضرورة حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني الذين يخاطرون بحياتهم لمساعدة المحتاجين.


من ناحية أخرى.. دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأطراف السودانية إلى بذل المزيد من الجهود؛ لحماية المدنيين المحاصرين في مناطق الصراع.


وحذرت وكالات الأمم المتحدة وشركاؤها مرارا وتكرارا من تزايد الأزمة الإنسانية في السودان، حيث تسببت الأحداث في مقتل وجرح الآلاف وتشريد نحو 1.2 مليون شخص من منازلهم.