كندة علوش .. المصرية !

الفنانة السورية كندة علوش
الفنانة السورية كندة علوش

مايسة أحمد

لم تكن تتخيل الفنانة السورية كندة علوش أن حياتها ستتغير 180 درجة بكل تفاصيلها بين ليلة وضحاها، فهي بدأت مسيرتها الفنية ببلدها سوريا كمساعدة مخرج في المسرح، ثم في السينما من خلال فيلمي المهد للمخرج الهولندي هافال أمين، وحفلة صيد للمخرج السوري نبيل المالح، كما أخرجت الفيلم الوثائقي في مهب الريح الذي يتحدث عن معاناة العمال السوريين في لبنان، وأعدت وساعدت في إخراج السلسلة الوثائقية إغراء تتكلم التي تتناول قصة حياة الفنانة السورية إغراء

انطلقت كندة في التمثيل بالدراما التلفزيونية السورية في 2005 بأعمال حققت نجاحاً كبيراً، من بينها “أشواك ناعمة، شغف، الظاهر بيبرس”، وفي 2006 شاركت في مسلسلي “أحقاد خفية” و”حسيبة”، وفي العام التالي شاركت ببطولة “فجر آخر، سلطانة، ظل امرأة، حكم العدالة، جنون العصر، يوم ممطر آخر”، كما شاركت في تأسيس شركة “استديو دمشق”، ثم قدمت مسلسل “الاجتياح” الذي تناول أزمة اجتياح الجيش الإسرائيلي للقرى والمدن الفلسطينية عام 2002، من إخراج التونسي شوقي الماجري، وفاز بجائزة “إيمي” التليفزيونية العالمية، وهو العمل العربي الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز.

وفي نفس العام طرقت كندة أبواب السينما من خلال فيلم “حادثة على الطريق” إخراج السورية رشا شربتجي، وبعدها في عام 2008 شاركت في بطولة فيلمي “حلاوة الروح” للمخرجة السورية ليلى عوض، و”التجلي الأخير” لغيلان الدمشقي للمخرج السوري هيثم حقي، وفي 2013 شاركت في بطولة فيلم “الغرباء” للمخرج عباس رافعي.

خارج التوقعات

أخذت موهبة كندة في التطور والنضج مما جذب إليها عددًا كبيرًا من العاملين بصناعة السينما والدراما التلفزيونية في جميع أنحاء العالم العربي، إذ شاركت في 2009 ببطولة مسلسل “هدوء نسبي” الذي يضم مجموعة كبيرة من النجوم العرب، وإخراج شوقي الماجري، وفي نفس العام ظهرت لأول مرة بعمل مصري، من خلال فيلم “ولاد العم” للمخرج شريف عرفة، ثم قامت ببطولة مسلسل “أهل كايرو” عام 2010، الذي نالت عنه جائزة “موريكس الذهبية” كأفضل ممثلة بلبنان، واستمر تواجدها في الدراما السورية من خلال “العشق الحرام” عام 2011، و”ولادة من الخاصرة” بجزئيه.

بعد كل هذه الأعمال الحافلة حدث ما لم يكن في الحسبان، فقد قررت كندة ترك ماضيها وحاضرها لتكون مصر هي مستقبلها، وراهنت على ذلك، وكسبت الرهان بعد سنوات من التألق بين أحضان “أم الدنيا”، وقالت عن ذلك: “مصر أهم نقطة تحول في حياتي، ولم أكن قد خططت لذلك، فكنت أنزل زيارات لخالتي فقط، ثم أصبحت مصر هي عالمي كله، وأعتبرها نعمة إني ولدت وأنا بنت البلدين، ولا أتعامل كسورية بين المصريين، بل أنا مصرية بين المصريين”.

وأضافت: “منذ كنت طفلة أخترت الفن، ليس بسبب أشخاص، بل من أجل البيئة التي نشأت فيها، ووالدي كان طبيب أسنان وله أصدقاء في مجالي الفن والأدب، وكان هدفي أن أعمل في أي مجال منهما، وليس شرط التمثيل تحديدا، وأنا درست الأدب الفرنسي بالجامعة قبل أن أنتقل لدراسة النقد المسرحي وتخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق”.

وأوضحت كندة أن علاقتها بأسرتها وتربيتها لم تكن نصائح، لكنها طريقة تربية كاملة من ثقة وثقافة، وأنها لا تحكم على الآخرين، وتحترم حريتهم، واتخذت موقفاً مؤيداً للثورة السورية، وناصرتها منذ لحظة انطلاقها، كما تحدثت في أحد اللقاءات عن الثمن الذي قدمته بسبب مواقفها، حيث تم منعها من دخول بلدها.

الإنطلاقة الذهبية

بعدما استقرت كندة في مصر عام 2012، انطلقت من خلال قائمة أعمال طويلة بها العديد من المسلسلات والأفلام البارزة، ففي مجال الدراما التلفزيونية، شاركت في بطولة مسلسليمن إخراج خالد مرعي، هما “نيران صديقة” - الذي نالت عنه جائزة “التميز - أوسكار ART” عام 2013، وجائزة الإبداع والتميز من مهرجان الدراما العربية - و”العهد.. الكلام المباح” عام 2015، ثم قدمت “عد تنازلي” عام 2014، ثم “أفراح القبة” عام 2016 إخراج محمد ياسين، ومسلسلي “حجر جهنم” و”أهل الغرام” عام 2017.

وقدمت كندة أدواراً في أفلام حققت نجاحاً في شباك التذاكر، منها “واحد صحيح” عام 2011 للمخرج هادي الباجوري، “المصلحة” عام 2012 مع المخرجة ساندرا نشأت، “لا مؤاخذة” عام 2014 مع المخرج عمرو سلامة، “هيبتا - المحاضرة الأخيرة” عام 2016، صاحب أعلى إيرادات لفيلم رومانسي في تاريخ السينما المصرية، و”الأصليين” عام 2017 مع المخرج مروان حامد، إضافة لأفلام أخرى مهمة مثل “برتيتا” و”الفاجومي” عام 2011، و”33 يوم” عام 2013.

شاركت كندة كعضو في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عامي 2012 و2017، كما عينت كسفيرة مشروع حماية وتحسين صحة الفتيات، وهو أحد مشاريع حملة “أنت الأهم” عام 2018.

أزمة الشهر السادس

أما عن حياتها خلف الكاميرا فقد تزوجت كندة من المؤلف السوري فراس دهبي واستمر الزواج لمدة 8 سنوات ثم انفصلا دون إعلان أى أسباب.

لكن عام 2017 كان بالنسبة لها أسعد الأعوام، حيث أنه وأثناء تصوير فيلم “بارتيتا” بدأت قصة حب بينها وبين الفنان عمرو يوسف وكانت تجمعهما لحظات رومانسية بداخل الفيلم، وكانت تبدو المشاعر صادقة إلى حد كبير، إلى أن فوجئ الجمهور بإعلان الإرتباط بشكل رسمي، وأقام الثنائي حفل الزفاف أسطوري على البحر، وفي نوفمبر عام 2018 رزقا بأول مولودة، وأطلقا عليها اسم “حياة” وفي أغسطس 2022، رزقا بمولودهما الثاني “كريم”، والذي ولد قبل موعد ولادته المحدد بـ3 أشهر فقال عنه، عمرو: “ابني كريم ولد في شهر رمضان، وكانت كندة مازالت في الشهر السادس وكنا نتناول الإفطار عند والدتي وفجأة شعرت كندة بوجع غير طبيعي، فأتصلت بالطبيب وطلب أن نتوجه فورا للمستشفى، وبدأ الكشف عليها، وفجأة قال لابد أن تدخل غرفة الولاة حالا لأن هناك خطر عليها وعلى الجنين، وبالفعل تم وضع كريم في الحضانة لمدة شهرين وهي كانت فترة صعبة علينا حتى تحسنت حالته وعدنا للمنزل”.

وكشفت كندة عن تحول شخصيتها بعد إنجاب طفليها، قائلة:”اكتشفت أن لدي شخصية ما قبل ولادي وشخصية بعدهم.. فأصبحت أحب عمل كل شىء يخصهم بنفسي وعلموني الصبر والحنان و”بقيت أشوف الدنيا بعنيهم” فهم  كل ما أملك فى الدنيا”.

وعن علاقتها بالسوشيال ميديا، قالت كندة علوش: “اخترت ألا تدمر السوشيال ميديا حياتي أو تقودها، فأنا أعتبرها منبر للتوعية وتوصيل رسالة خير أو أكون صوت لغيري، وأحب الإبتعاد عن إستفزاز الناس، لأن دوري أن أطبطب عليهم وليس أن أتعالى بتفاصيل حياتي عليهم”.

صدفة على العشاء

ومن أغرب الموقف التي تعرضت لها كندة هي وفريق عمل أحد المسلسلات التي شاركت بها في بدايتها في سوريا، إنها تلقت دعوة للعشاء بإحدى المرات من أحد رجال الأعمال السوريين، ولم تكن تسمع عنه من قبل.

رفضت كندة في البداية الذهاب مع زملائها، لكن إصرارهم جعلها تقبل الدعوة، وكان رجل الأعمال يتحدث عن ذكرياته في سوريا التي لم يزورها لسنوات طويلة، وبدأ يحكي قصص عن حياته الشخصية.

كندة لم تبد أي اهتمام لهذا الرجل، حتى بدأ في سرد قصة عن سبب عقدته من الزواج بعد قصة حب فاشلة مرت بها شقيقته وظلت مرتبطة بطبيب أسنان لسنوات كثيرة.

وأوضحت كندة أنه كان يروي بتأثر كبير حكاية شقيقته، وأنه فور انفصال طبيب الأسنان عن شقيقته تزوج هذا الرجل من امرأة أخرى وأنجب عدة أبناء فيما رفضت شقيقته الزواج مرة أخرى وهاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأكتشفت كندة أن طبيب الإسنان الذي يتحدث عنه رجل الأعمال هو والدها، وذلك من تفاصيل القصة التي كان يحكيها، وهي على علم بها.

لم يكن رجل الأعمال يعلم اسم كندة بالكامل، لأن وقتها كانت ممثلة غير مشهورة، وعند ذكر اسمها واسم والدها، شعر رجل الأعمال بالذهول ودخل في نوبة بكاء، وبعد ذلك الموقف تعامل الرجل معها بكرم شديد هي وباقي فريق العمل.

اقرأ أيضًا : كندة علوش: ولادي علموني الصبر ومصر نقطة تحول في حياتي

;