« مصنع الصحافة » تكرم « الأستاذ »

تكريم محمد صبحي
تكريم محمد صبحي

أمل صبحي

أقامت الهيئة الوطنية للصحافة الأسبوع الماضي ندوة ثقافية فنية بحضور المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة، والفنان الكبير محمد صبحي، ود. أحمد مختار وكيل الهيئة، وسامح عبد الله عضو الهيئة الوطنية للصحافة، ووليد عبد العزيز عضو الهيئة، والفنان محمد أبو داوود، والفنان أيمن عزب، وشهدت الندوة حضور عدد كبير من ممثلي الصحف القومية العريقة، إلى جانب عدد من الفنانين المشاركين في مسرحية “عيلة اتعملها بلوك”، التي تعرض حاليا على مسرح مدينة “سنبل”، ويقوم ببطولتها محمد صبحي.

الندوة شهدت تكريم المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة، لصبحي، حيث سلمه “درع الهيئة”، عن مجمل مسيرته الفنية الطويلة في عالم المسرح والسينما والتليفزيون، وعلى مساهمته في منح فرص عديدة لفنانين شباب أصبحوا نجوما، ولتناوله في أعماله الكثير من القضايا الاجتماعية التي كان له السبق في عرضها فنيا.  

أدارت الندوة الإعلامية ريهام مازن، رئيس راديو وموقع “سبوت” التابع للهيئة، حيث تطرقت الندوة للكثير من النقاط الهامة في مسيرة صبحي الفنية، وأيضا عن أبرز القضايا الاجتماعية التي شغلت إهتمامه خلال مسيرته، كما وصف صبحي “الهيئة” بأنها “مصنع الصحافة المصرية”، وغلفت الندوة روح الكوميديا التي لا يخلو منها أحاديث صبحي و مناقشات الندوة. 

رد الجميل

حرص النجمين محمد أبو داوود وأيمن عزب خلال مشاركتهما في الندوة، على التعبير عن تقديرهما لمسيرة صبحي خاصة في المسرح، كما قدما الشكر له على أنهما كانا جزءاً من مسيرته خاصة في تسعينيات القرن الماضي، وأطلقا عليه لقب “الأستاذ” وهو اللقب الذي يشتهر به في المسرح، كما شرحا كيف دعمهما صبحي في الأعمال التي شاركوا فيها، وتناولا بالحديث بعض ذكريات وكواليس العمل معه، خاصة الطريف منها.. حيث تحدث أبو داوود بشكل خاص عن تجربته مع صبحي في مسلسل “أنا وهولاء” الذي يحمل لديه ذكرى خاصة، وهو المسلسل الذي عرض عام 2005، وهو المسلسل الذي شارك في بطولته أيضا النجوم جميل راتب وداليا مصطفى ومها أبو عوف وهناء الشوربجي ومنى عبد الغني واللبنانية نادين سابا. 

بينما وصف أيمن عزب نفسه بأنه “ابن” و”تلميذ” لصبحي، ويكفيه شرف أنه كان جزءً من مسيرته، لكنه خص بالذكر عملين الأول مسرحية “كارمن” التي قدمها صبحي ضمن مبادرة “المسرح للجميع” عام 1999، والثاني مسلسل “فارس بلا جواد” الذي عرض عام 2002 وأثار جدلا واسعا وقت عرضه.

مواهب المستقبل

في ختام الندوة قدم عدد من الوجه الشابة من فرقة “استديو الممثل”، والمشاركين في مسرحية “عيلة اتعملها بلوك”، وهم أنجيلا أيمن ومنة فرج وليلى فوزي ومحمد سعيد ومحمد يوسف والطفل عبد الرحمن ومصطفى يوسف ومحمود أبو هيبة وداليا نبيل والطفلة مريم ومحمد شوقي وحلمي جلال وداليا حسن ولمياء، كلمات شكر وتقدير لمحمد صبحي لمساندته لهم، وإيمانه بموهبتهم.

10 تصريحات عن الفن و الإعلام 

كشف محمد صبحي أثناء استضافته في ندوة الوطنية للصحافة، عن وجهة نظره حول العديد من القضايا الهامة، سواء الموضوعات المتعلقة بمجال الصحافة أو الفن أو الثقافة أو وسائل التواصل الاجتماعي.

“مصر تحرص على تحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة التي سيكون لها مردود إيجابي على المجتمع”.

“الصحف أهم وسيلة إعلامية للمواطن، وأنا أحرص على قراءة الصحف قبل تناول الإفطار يوميا”.

“(السوشيال ميديا) كارثة هذا العصر، لأننا شعوب تستهلك هذه الوسيلة بشكل سيء”.

“الصحافة الوسيط الأمين بين الفنان والمشاهد، يقع على عاتقها دور كبير من أجل الدعم والترويج للأعمال الفنية الهادفة”.

“الإعلام له دور قوي ومؤثر في محاربة الأفكار الهدامة والشائعات التي تتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتصحيح المفاهيم للمواطن”.

“يجب التدقيق في اختيار من يتم تكريمهم من الفنانين لأنهم سيكونون قدوة لأجيال صاعدة من الشباب”.

“الفن يساهم بدور حيوي في تشكيل وعي المشاهدين، ويجب على المبدع التدقيق في اختيار القضايا المناسبة لعرضها”.

“الحركة النقدية تخلق مناخا جيدا للفن المصري والعربي”.

“الذكاء الإصطناعي ظاهرة عالمية ظُلمت في البلاد الصغيرة”.

“كتاب (الأستاذ) توثيق لرحلتي الفنية في نقاط وتواريخ، فأنا ضد السيرة الذاتية”.

اقرأ أيضًا : محمد صبحي يخفض سعر تذاكر «عيلة أتعملها بلوك» من أجل الجمهور


 

;