مايك بنس.. نائب الرئيس يسلك الطريق الضيق نحو رئاسة البيت الأبيض

مايك بنس
مايك بنس

بعدما أمضى عامين ونصف وهو يقابَل بهتافات الاستهجان من جماهير الحزب الجمهوري والسخرية على وسائل التواصل الاجتماعي، قدّم نائبُ الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس رسمياً أوراق ترشحه لرئاسة الولايات المتحدة. 

سبق تأريخي في الإنتخابات الأمريكية القادمة سيشهد عام 2024 سابقة في السياسة الأمريكية الحديثة هي الأولى حيث سيتنافس فيها نائب رئيس سابق ورئيسه السابق على ترشيح حزبهما للرئاسة.
وتقدم مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بترشيحه إلى البيت الأبيض. 

ومن المقرر أن يضفي بنس، المحافظ والمعارض الشرس، الطابع الرسمي على ترشحه لرئاسة، وللنجاح في محاولته للوصول إلى السباق الرئاسي، سيحتاج بنس إلى تعثر الرئيس السابق دونالد ترامب. ولكن إذا حدث ذلك، فمن الأرجح أن تذهب أصوات أنصار ترامب إلى شخص مثل حاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

اقرأ أيضًا: مايك بنس قدم ترشيحه للرئاسة الأميركية

ولكن على الرغم من ذلك فإن بنس توجد لديه ميزة قد تجعله يتفوق على رئيسه السابق ترامب.

كمسيحي متدين يتمتع بنس، السياسي القادم من ولاية إنديانا، بتاريخ طويل من العلاقات الوثيقة مع المجتمع الإنجيلي في الولايات المتحدة. 

وقد كان أحد أسباب اختيار ترامب لمايك بنس ليكون شريكه في انتخابات عام 2016، هو أن مستشاري ترامب في حملته الانتخابية كانوا يعتقدون أن بنس سيخفف من حدة مخاوف الناخبين المسيحيين، الذين قد يترددون في دعم ترامب.

انتقاد لاذع
إنتقد نائب رئيس الولايات المتحدة السابق مايك بنس بشدة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قائلاً بإن التاريخ سيحاسب ترامب على دوره في الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في السادس من يناير عام 2021، في تعليق اعتُبر الأشد إدانةً لترامب منذ تركه لمنصبه.

ومن المرجح أن توسع التصريحات الشقاق بين المرشحين السابقين، الذين كانوا على خلاف منذ أن رفض بنس مواكبة جهود ترامب لإلغاء نتائج انتخابات 2020 والبقاء في السلطة.

سياسي مخضرم

خدم بنس الذي يبلغ من العمر 64 عامًا، أكثر من عقد في مجلس النواب الأمريكي، وحظي بشعبية كبيرة كأحد رموز المحافظين قبل أن يصبح نائب "ترامب" في حملته الرئاسية عام 2016. 

يعد مايك بنس سياسيا محنكا، إذ يمتلك الخبرة في كل من الكونجرس وفي حكم الولايات، فقد سبق وأن شغل منصب حاكم ولاية إنديانا.

وشغل نائب الرئيس ترامب في ولايته الفائته عدة مناصب إدارية رفيعة المستوى وأمضى أربع سنوات لبناء علاقات مع القواعد الشعبية لحزبه. 

وبنس أيضا متحدث مفوه ومنهجي، ويتمتع بشخصية جذابة ولديه سجل حافل من العروض الحوارية القوية، إلى جانب عمله لفترة كمقدم لبرنامج إذاعي شهير في إحدى الإذاعات التي تنتمي للتيار المحافظ.

التحدي الأصعب 

واجه نائب الرئيس السابق مايك بنس  تحدي  كبير وهو أنه سيكون هناك مرشحون آخرون يتنافسون أيضا على الأصوات المسيحية الإنجيلية.

ومن بين هؤلاء رون ديسانتس الذي دافع عن القضايا الثقافية المحافظة في فلوريدا - وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية كارولينا الجنوبية تيم سكوت، لكن بطبيعة الحال كلما ازداد الانقسام والتنافس على تلك الأصوات، ازدادت الاحتمالات في عدم تمكن أي شخص من هزيمة ترامب.