موسكو تصد محاولة هجوم جديدة على زابوريجيا

أوكرانيا تواصل إجلاء المتضررين من تدمير سد كاخوفكا
أوكرانيا تواصل إجلاء المتضررين من تدمير سد كاخوفكا

عواصم - وكالات الأنباء :
 تصدت القوات الروسية لمحاولة هجومية جديدة للقوات الأوكرانية فى منطقة زابوريجيا. وقال رئيس حركة «نحن مع روسيا» فلاديمير روجوف إن تحرك القوات الأوكرانية سبقه قصف قوى من أسلحة ثقيلة، ثم بدأت المركبات المدرعة والوحدات العسكرية الأوكرانية بالتحرك على خط التماس لشن هجوم جديد. وفى تصريحات لوكالة سبوتنيك قال روجوف إن القوات الأوكرانية قامت بست محاولات فاشلة فى الفترة الأخيرة لاختراق خط المواجهة. 
كما أعلن رئيس جمهورية القرم، الموالى لروسيا سيرجى أكسيونوف، أن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت صاروخين باليستيين من نوع «جروم-2» أطلقتهما القوات الأوكرانية دون وقوع ضحايا أو مصابين أو أضرار مادية. 


من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس أن القوات الأوكرانية شنت عمليات مهمة فى عدة قطاعات من شرق وجنوب أوكرانيا، فى اليومين الماضيين. وقالت الوزارة فى بيان إن القوات الأوكرانية أحرزت تقدمًا جيدًا فى بعض المناطق حيث اخترقت الخط الأول من الدفاعات الروسية وفى مناطق أخرى كان التقدم أبطأ. وأضافت أن «الأداء الروسى كان متبايناً، إذ تقوم بعض الوحدات على الأرجح بعمليات مناورة دفاعية موثوقة بينما تنسحب أخرى بفوضوية إلى حد ما. 


وحول الوضع فى نوفايا كاخوفكا، أعلن القائم بأعمال رئيس منطقة خيرسون، فلاديمير سالدو، أن منسوب مياه الفيضانات بالمدينة، انخفض بنسبة 3 أمتار ليبلغ 7 أمتار، مضيفاً أنه بدأ ضخ المياه وجمع القمامة من الشوارع. وقال سالدو إنه حتى صباح أمس تم إجلاء أكثر من 6 آلاف شخص بينهم 235 طفلاً من المناطق الغارقة فى الفيضانات جراء تدمير سد كاخوفكا. وقال: «وفقاً للتقديرات الأولية لشركة، روس جيدرو، فسيعود نهر دنيبرو إلى مجراه الطبيعى بحلول 16 يونيو الجارى». وأضاف أن امرأة قتلت جراء قصف أوكرانى على نقطة إقامة مؤقتة للنازحين. فى المقابل، أعلن الجيش الأوكرانى مقتل ثلاثة مدنيين فى هجوم بطائرات مسيرة روسية على مدينة أوديسا صباح أمس. وقال إن الدفاعات الجوية أسقطت ثمانى طائرات مسيرة من طراز «شاهد» وصاروخين. وأضافت أن حطام إحدى المسيرات تسبب فى نشوب حريق مما أدى إلى إصابة 27 شخصًا بينهم 3 أطفال.