التموين تكشف احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح والزيوت والسكر والأرز

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن مصر لديها مخزون من القمح كافي لحوالي 6 أشهر، ومن السكر لـ 4 أشهر، ومن الزيوت لـ 5 أشهر، ومن الأرز 4 أشهر، والدواجن لدينا فيها اكتفاء ذاتي.

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن أزمة الدواجن كان سببها ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة الصفراء، والدولة عملت على خفض أسعار الذرة الصفراء من 19 ألف جنيه للطن إلى 12 ألف جنيه، وهذا انعكس على أسعار الدواجن وبيض المائدة.

ولفت إلى أن هناك احتياطات وأرصدة آمنة من السلع الاستراتيجية والاساسية، وهناك تنوع في مناشئ الامتدادت في السلع، ولو حدث أي شيء فنحن آمنون، والدولة تتدخل لضبط السوق عندما تقتضي الحاجة لضبط إيقاع السوق.

وأكد أن دور الدولة في رقابة الأسواق هو زيادة حجم المعروض من السلع، موضحًا أن الفكر الاشتراكي في الاقتصاد الموجه بأن تقوم الدولة بتحديد هامش الربح التأثير في الاستهلاك انتهى، وفي الدستور المصري السوق ينتهج الاقتصاد الحر، وهذا لا يعني ان نترك الأمر للتاجر،  ولكن الدولة لها أنياب وتتدخل في زيادة المعروض في حالة وجود احتكار لأي سلعة من السلع.