ذكرى ميلاد الروائي أحمد خالد توفيق.. أهم دروس الحب والرومانسية في حياته 

احمد خالد توفيق
احمد خالد توفيق

تحل اليوم السبت 10 يونيو ذكرى ميلاد الطبيب والكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، الذي توفي عام 2018، بعد صراع مع المرض تاركاً إرثاً كبيراً من روايات الفانتازيا، والخيال العلمى، والتى تحتوى بعضها على اقتباسات يمكن أن يتعلم الكثير منها أهم الدروس فى الحب والعلاقات العاطفية، وبمناسبة ذكرى ميلاده نستعرض أهم هذه الدروس.


دروس فى الحب مستوحاة من أبرز أعمال العراب
 

الحب الحقيقى مش بيتنسى

تعلمنا أهم درس في الحب من الرواية الشهيرة "ما وراء الطبيعية"، والتى تحولت لمسلسل فيما بعد، وهو أن الحب الحقيقى يستمر للأبد، مهما واجهه من تحديات وصعوبات، وذلك تمثل فى حوار بين رفعت إسماعيل بطل الراوية وماجى حبيبته، والذى كان كالآتى "للأبد ؟ - ماذا ؟ - ستظل تحبني للأبد ؟ - " نعم وحتى تحترق النجوم.. وتفنى العوالم.. وحتى تتصادم الكواكب.. وتذبل الشموس.. وحتى ينطفيء القمر.. وتجف البِحار و الأنهار.. حتى أشيخ فتتآكل ذكرياتي.. حتى يعجز لساني عن لفظ اسمك.. حتى ينبض قلبي للمرة الأخيرة.. فقط عند ذلك ربما أتوقف.. ربما..".

الحب فى صمت أسمى معاني الغرام
تعلمنا أيضاً من الرواية الشهيرة "ما وراء الطبيعة"، درس آخر فى الحب، وهو، أن الحب فى صمت من أسمى معانى الغرام، والذى اتضح فى علاقة بطل الرواية رفعت الذى ظل يكن حب كبير لماجى لكن خشى أن يعترف لها به وظل محتفظاً به في قلبها حتى تزوجت وانفصلت عن زوجها ثم عاد بعد فترة وأعترف به في الحوار الشهير الذي استعرضناه في الفقرة السابقة.

الإحساس بالرضا
أشار الدكتور أحمد خالد توفيق إلى ضرورة الشعور بالرضا فى العلاقة العاطفية، وذلك في روايته "ما وراء الطبيعة"، والذى جاء على لسان رفعت إسماعيل عندما قال: "إن ماجى تمنحنى ذلك الشعور الذى يصعب أن تشعر به مع شخص آخر إلا من يحبك فعلاً، الشعور أنك راضٍ عن نفسك.. فخور بك".
 

ازاى تنسى الإكس
علمنا أيضاً الأديب الراحل أهم درس في الحب بعد انتهاء العلاقة العاطفية، حيث أكد ضرورة نسيان الحبيب السابق تماماً بكل ذكرياته، لدرجة نسيان ضرورة نسيانه، حيث قال في روايته " قصاصات قابلة للحرق، " لا يكفيك أن تنساها .. يجب كذلك أن تنسى أنك نسيتها".

اقرأ ايضا| «معشوق الشباب» أحمد خالد توفيق.. أول كاتب عربي للرعب والخيال العلمي