مركز تغير المناخ بالزراعة يقدم توصيات بعد موجة التقلبات الجوية

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إننا سنلاحظ انفراجة في الأجواء بداية من غداً السبت 9 يونيو 2023 وتستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل .

وتابع: سيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة ما بين 4 - 5 درجات على مناطق الدلتا والوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد (حتى المنيا جنوباً) .

وأضاف أنه مع استمرار سيطرة المنخفض الحار على مناطق أقصى جنوب الصعيد ( لكنها حول المعدل 40- 41 م)  سيكون هناك ارتفاع جديد في الحرارة على مناطق وسط وجنوب الصعيد ( من بني سويف وحتى أسوان )  بالتحديد يوم الثلاثاء ولمدة يوم واحد  مع توقع أمطار يوم الثلاثاء أيضاً تكون مركزة على مناطق متفرقة من الوجه البحري والساحل الشمالي وشمال سيناء على أن تعاود الحرارة الانخفاض جنوباً يومي الأربعاء والخميس.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه ستبدأ موجة جديدة شديدة الحرارة من يوم الجمعة 16 يونيو 2023 وذلك مع استمرار النشاط المتقطع للرياح لكن بدون أن يحمل رمال أو أتربة .

كما وجهه نصيحة عامة وحفاظاً على السلامة الشخصية يوصى بتقليل الاحتكاك مع الشمس المباشرة ويفضل عدم التعرض لشمس الظهيرة شديدة الحرارة مع لبس غطاء رأس فاتح اللون وملابس فضفاضة والاكثار من السوائل  .

وقال الدكتور محمد فهيم إنه يمكن استغلالاً لفترة الهدنة المناخية هذا الأسبوع، ينصح باتباع الإجراءات والتوصيات التالية:
 
1- كل التراكيب المحصولية في حاجة كبيرة إلى إعادة تأهيلها فسيولوجياً بعد انتهاء الموجة الأخيرة  .

2- تقريب فترات الري والبعد عن الري في فترة الظهيرة وإضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم كإضافات رئيسية مع مياة الري.

3- الاستعداد للتقليل من أضرار لسعات الشمس على ثمار المانجو والزيتون والموالح والرمان بالتحديد بالرش بسليكات البوتاسيوم والألمونيوم أو الجير المخفف .  

 4- ينصح بإجراء رشات لمحاصيل الخضر بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت يوم السبت صباحاً .

5- مراقبة ومتابعة تعداد الحشرات أو الأمراض المحبة للحرارة العالية الرطبة .


اقرأ أيضا | شهر «بؤونة.. أبو الحرارة الملعونة»| تحذيرات من موجة شديدة الحرارة