منها الخس والتونة.. أكلات قدميها لابنك للنجاح والتفوق في الثانوية

أكلات قدميها لابنك للنجاح والتفوق في الثانوية
أكلات قدميها لابنك للنجاح والتفوق في الثانوية

نصحت د. شيماء السيد محمد، أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، طالب الثانوية العامة بتناول بعض الأطعمة التي أثبتت العديد من الأبحاث دورها الفعال في زيادة القدره على التركيز وتحسين نظم الإدراك والأداء المعرفي، وهي كالآتي:

اقرأ أيضا | تعرف على دور التغذية العلاجية في علاج العديد من الأمراض

1- التوت كونه غني بمجموعة متنوعة من المركبات التي قد تساعد في تعزيز الأداء الأكاديمي وحماية صحة عقلك عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المخ والحماية من الإلتهابات وتحسين بعض مسارات الإشارات التي تعزز إنتاج الخلايا العصبية. 

2- الأسماك الدهنية والتي تعتبر مصدر غني بالبروتين، كالسلمون والتونة والسردين وسمك الماكريل، وهي من أكثر الأطعمة المعروفة بقدرتها على زيادة التركيز، ويوصي خبراء التغذية من أجل صحة الدماغ والقلب بتناول حصتين على الأقل من الأسماك الدهنية كل أسبوع

3- البيض فهو يحتوي على مادة الكولين، وهي مادة مغذية تقلل من الإلتهابات والتدهور المعرفي، كما يحتوي البيض علي  التربتوفان والذي بدوره  يساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين والتي لها أكبر الأثر في تحسين المزاج العام وإعادة مواعيد النوم إلى طبيعتها.

4- المكسرات مثل عين الجمل واللوز والكاجو، والبندق لاحتوائهم على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تعتبر حيوية لوظائف المخ الإدراكية. كما تحتوي  ايضاً على النحاس والمنغنيز والزنك والسيلينيوم. هذه العناصر هي عناصر غذائية أساسية لوظائف عقليه سليمه.
 
5- الخضراوات الورقية بما فيها الخس واللفت والكرنب والبروكلي والسبانخ، وتعد مصدرًا عالياً للطاقة. 

6- الشوكولاته الداكنة، فهي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وتساعد على التركيز لما تحتويه من مادة الكافيين المعروف بتأثيراته المنشطة. في حين أن الشوكولاتة الداكنة هي غذاء ممتاز لتحسين التركيز والذاكرة ولكن وجب الإعتدال في تناولها.