البيت الروسي يحتفل بذكرى ميلاد الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين

مراد جاتين
مراد جاتين

احتفل البيت الروسي بالقاهرة برئاسة مراد جاتين، بذكرى ميلاد الشاعر الكبير ألكسندر بوشكين، بزيارة تمثاله بحديقة الحرية بالقاهرة، ووضع الزهور أمامه، بمشاركة ألكسندر جوبيرت رئيس جامعة ايجيفسك الحكومية للتقنيات المسمى كلاشنكوف، والكسي ريابيتشكوف مدير إدارة البرامج التعليمية الدولية بذات الجامعة، ونيقولاي ديلبوف ممثل بيت المواطنين الروس في موسكو، وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية.


وقدم جاتين- بحسب بيان المركز الثقافي الروسي، اليوم الخميس - الشكر للشعب المصري، الذي يكن كل الحب والتقدير للثقافة والشعب الروسي، مشيرا إلى أن الاحتفال بالشاعر الكبير بوشكين لا يأتي فقط بمبادرة روسية، ولكن أيضا هناك مبادرة وزارة الثقافة المصرية للاحتفاء بالشاعر.

 


بدوره.. عبر جوبيرت عن سعادته في تمثيل الجامعة وسكان مدينة ايجيفسك بالمشاركة في احتفالية "بوشكين" في القاهرة، التي يزورها لأول مرة، مشيرا إلى اعتزازه أن يرى بعينه آثار الحضارة المصرية العريقة.


من جانبه.. أكّد جاد أن العلاقات المصرية الروسية تستند إلى رصيد ذهبي من التعاون المشترك، حيث إن روسيا هي الدولة الوحيدة التي شاركت في بناء 97 مشروعا مع مصر.


وفي سياق متصل.. افتتح مدير دورات اللغة الروسية بالبيت الروسي بالقاهرة دينيس برونيكوف، معرضا للصور الفوتوغرافية بعنوان: "السفر داخل موسكو مع أبطال رواية "يوجين اونيجين"، حيث تناول المعرض مشاهد عن الطراز المعماري الموسكوفي والآثار التاريخية، التي تشتهر بها العاصمة موسكو.


بدورهم.. ألقى طلاب قسم اللغة الروسية بجامعة القاهرة وكلية الألسن جامعة عين شمس، مجموعة من أشعار بوشكين باللغة الروسية.