الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للمحيطات

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للمحيطات في الثامن من يونيو من كل عام لتذكير الجميع بأهمية الدور الذي تلعبه المحيطات في الحياة اليومية للبشر.

وتعتبر المحيطات رئة كوكب الأرض، إذ تنتج أغلب الأوكسجين الذي نتنفسه وتمتص نسبة كبيرة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويحتفل باليوم العالمي هذا العام تحت شعار "محيطاتنا هي مستقبلنا" لتسليط الضوء على أهمية دور المحيطات والتنبية من عواقب الممارسات البشرية الضارة مثل الإفراط في استغلال مصائد الأسماك والصيد غير المشروع وغير المنظم والتلوث البحري.

ويستضيف المقر الدائم للأمم المتحدة مؤتمر المحيط في الفترة من الخامس حتى التاسع من الشهر الحالي.

قيمة المحيطات

يذكر اليوم العالمي للمحيطات الجميع بالدور الرئيس للمحيطات في المعايش اليومية، حيث تُعد المحيطات مصدرا رئيسا للغذاء وللدواء، فضلا عن كونها جزء مهم من المحيط الحيوي.

أقرأ أيضا :- الأمم المتحدة تمتنع عن الرد على انتقادات زيلينسكي لها ‎‎

والمُراد من الاحتفال بهذه المناسبة هو توعية الجمهور بأثر الأنشطة البشرية في المحيطات، وحفز حِراك عالمي في سبيل حماية المحيطات، وتعبئة الجهود وتوحيدها مشروع لتحقيق الإدارة المستدامة لمحيطات العالم.

وفي هذا العام، تُقيم الأمم المتحدة احتفالا يجمع بين الأنشطة على الإنترنت وخارجها في إطار الفعالية الاحتفالية التي تُقام في 8 يونيو بمقر الأمم المتحدة بنيويورك وتبث مجرياتها على الإنترنت.

وتستضيف شعبة شؤون المحيطات وقانون البحار التابعة لمكتب الشؤون القانونية للأمم المتحدة —بالشراكة مع منظمة أوشيانيك قلوبال، وبدعم من منظمة بانيرياي— احتفالية هذا العام التي تسلط الضوء على كيفية العمل معا لصون سلامة المحيطات وحيويتها.

وقائع وأرقام

تنتج المحيطات ما لا يقل عن 50% من الأكسجين على الأرض.

المحيطات هي مفاتيح للاقتصادات وبخاصة مع تقدير عمل زهاء 40 مليون نسمة من سكان العالم مع حلول 2030 في الصناعات المعتمدة على المحيطات.

تمتص المحيطات 30% من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الصادر عن البشر، مما يحد من آثار الاحترار العالمي.

اليوم العالمي للمحيطات

إن محيطات العالم – درجات الحرارة الخاصة بها، وتركيبها الكيميائي والتيارات والكائنات البحرية - هي التي تقود النظم العالمية التي تجعل الأرض صالحة لمعيشة الجنس البشري، حيث أنها المصدر الرئيسي للأكسجين، فضلاً عن الغذاء والأدوية، كما أنها تشكل جزءاً هاماً من الغلاف البيولوجي للأرض.

ويحتفل اليوم العالمي للمحيطات بالمحيطات التي يتقاسمها العالم، ويعمل على زيادة الوعي بشأن الدور الخطير الذي تلعبه المحيطات في حياتنا والسبل الهامة التي يمكن للأشخاص من خلالها المساعدة على حمايتها.

ويشجع الاحتفال أيضاً الدول على التعاون بشأن الأمور المتعلقة بأمن وسلامة الملاحة والمنع والخفض والسيطرة على التلوث الناجم عن السفن.