جدل حول مزايا وعيوب تحويل السيارات المانيوال إلى الأوتوماتيك.. والخبراء: ممكن بشروط ومعايير

تحويل السيارات من المانيوال إلى الأوتوماتيك
تحويل السيارات من المانيوال إلى الأوتوماتيك

تقرير- ريهام الهواري 

تحويل السيارات من المانيوال إلى الأوتوماتيك؛ بات حديثا رائجا خلال الفترة الراهنة بين مالكى السيارات على وسائل التواصل الاجتماعي وأثار جدلا كبيرا بينهم، وخاصة في ظل رغبة العديد منهم في امتلاك الأوتوماتيك ولكن يحول بينهم وهذا الأمر الارتفاع المستمر في أسعار الطرازات الجديدة وكذلك المستعملة بسبب الأزمات العالمية المتتالية وارتفاع الدولار وتحرير سعر الصرف.. التردد والارتباك في فكرة التحويل إلى الأوتوماتيك يظهر جليا من كثرة التساؤلات حول المميزات والعيوب بعد الإقدام على هذه الخطوة..  

رفاهية وراحة

"أخبار السيارات"، رصدت هذه التساؤلات والآراء عن قرب، مواطنون عددوا المميزات عن التحويل من المانيوال إلى الأوتوماتيك، وفى المقدمة منها الرفاهية والراحة عند القيادة لمسافات طويلة أو في الزحام والتغلب على معاناة النقل المستمر بين غيارات ناقل الحركة ( الفتيس ) فضلا عن المشاكل المتكررة بسبب "الديسك والإسطوانة" وتلفهما وارتفاع أسعارها،  إضافة إلى أن المبالغ التى ستنفق على خطوة التحويل إلى الأتوماتيك سترفع من قيمة السيارة عند بيعها.

الوقود والصيانة

بينما يرى آخرون أن فكرة التحويل في حد ذاتها تعديلا غير مرغوب والأفضل شراء سيارة أوتوماتيك بمواصفاتها ومعاييرها "كما أنزلت"،  وأشاروا إلى عدد من العيوب ، أولها عدم التأكد من جودة قطع الغيار اللازمة للتحويل وغالبا مستوردة من الخارجمستعملة- سواء الضفيرة الكهربائية أو "الفتيس" وغيرها، فضلا عن الزيادة في استهلاك الوقود، وقصر عمر المحرك في الأوتوماتيك، وارتفاع تكاليف الصيانة وكثرة الأعطال.

مراحل وخطوات

مراحل متعددة وخطوات لتحويل سيارتك المانيوال إلى أوتوماتيك، تبدأ باتخاذ القرار النهائي، ثم اختيار مركز صيانة معتمد ومحترف أو الأخصائى الماهر الذى سيقوم بإجراء جراحة التعديل، بعدها تبدأ مهمة البحث عن قطع الغيار اللازمة لعملية التحويل إلى الأوتوماتيك ومن مكان موثوق ويمنح ضمانا على كل قطعة بعد التشغيل، ثم بعدها عملية التركيب وإجراء الاختبارات وتعديل كنترول السيارات لتتوافق مع المواصفات والمعايير المصرية للتغلب على إشكالية إضاءة لمبة الأعطال باستمرار وهذه المشكلة أثارت حيرة كثيرين ممن قاموا بتحويل سياراتهم.

جراحة تحويل

"أخبار السيارات" رصدت عمليا خطوات تحويل إحدى السيارات المانيوال إلى الأوتوماتيك، بمركز الجوهرى لصيانة السيارات، في جراحة استغرقت نحو 5 ساعات لسيارة فيرنا وأخرى "سبورتاج" استغرقت وقتا أطول.

المهندس هانى الجوهرى، مدير المركز، تحدث لـ"أخبار السيارات" عن كافة المراحل اللازمة للتحويل وأسباب توجه مالكى السيارات المانيوال إلى الأوتوماتيك، وقال: ارتفاع أسعار السيارات هو السبب الرئيسى فى إقبال مالكى المانيوال على تحويلها إلى أوتوماتيك، يأتى مالكو السيارات الى المركز لتحويل سياراتهم باحثين عن الراحة أثناء القيادة وراحة الموتور ومن أكثر الفئات المقبلة على التحويل الشباب و السيدات.

أوضح الجوهرى، أن غالبية السيارات المؤهلة للتحويلالأكثر إقبالا- ودون مشاكل من الفئات المتوسطة مثل الكورى واليابانى، وأشار إلى أن عملية التحويل تمر بعدة مراحل، أولها الكشف على حالة السيارة وقياس كفاءة الموتور والعفشة لمعرفة نوع ناقل الحركة ( الفيتس ) الذى يتم تركيبه، وعلبة التابلوه والدواسات، وأنظمة الكونترول بالسيارة، قد تواجه عطلا ما مثل حساس السرعات داخل علبة الفتيس ولكن يتم تغييرها .

تكلفة التحويل

أضاف هاني الجوهرى، أن تكلفة تحويل السيارة من المانيوال إلى الأوتوماتيك تبدأ من 17 إلى 25 ألف جنيه وقد تزيد عن ذلك لبعض الفئات والطرازات، ويرجع ذلك أيضا لحالة السيارة، وتشمل قطع الغيار التى يتم تغييرهاالفتيس، ضفيرة الكهرباء، الكبالن الداخلية، الكنترول- الردياتير- المارش- الدواسات- "عصاية الفتيس"- العداد مع العلم أنه في السيارات الصينى يتم تغيير الموتور مع الفتيس، وقال: نوفر قطع الغيار اللازمة بالضمان، ونترك للعميل حرية الاختيار إما بقطع الغيار لدينا أو بتوفيرها بنفسه وعندها تكون خارج ضمان مركزنا، كما نوفر للعميل إمكانية شراء القطع الصالحة للاستخدام من سيارته والتي تم تغييرها عند التحويل.  

أشار الجوهري إلى أنه مع فكرة التحويل من المانيوال إلى الأوتوماتيك وخاصة في السيارات المؤهلة لذلك فالمميزات كثيرة والأهم من ذلك كله هو جودة "التقفيل"، بينما العيوب لا تشكل ضررا كبيرا وأبرزها الاستهلاك الزائد قليلا في الوقود، حيث تستهلك المانيوال وقودا أقل، إضافة إلى قوة "السحب" الأكبر عن الأوتوماتيك.

ويقدم الجوهرى، فترة ضمان 30 يوم فى حالة تحويل السيارة من المانيوال الى الأوتوماتيك، وايضاً خدمات كثيرة منها عامل الوقت للعميل وسرعة الإنجاز، وتحديد مواعيد فحص دورية للسيارة وصيانتها، إضافة إلى وجود تسهيلات فى طريقة الدفع، ومتابعة العميل بعد 48 ساعة من إستلامه لسيارته، والاطمئنان على السيارة وهل لديه أى ملاحظات.

شروط ومعايير 

أما المهندس أحمد دياب، مدير مركز أولاد دياب، أكد أنه لا يوجد ما يمنع تحويل السيارة من مانيوال إلى أوتوماتيك ولكن على مالكها معرفة بعض الشروط والمعايير قبل إقدامه على هذه الخطوة، فى مقدمتها التأكد حول إذا كان يوجد من نفس موديل سيارته أتوماتيك أم لا، حتى يسهل عليه ايجاد قطع الغيار اللازمة فيما بعد ولابد من معرفته أن هذه القطع يجب أن تكون متوفرة استيراد وليس جديدة حتى لا تكون التكلفة باهظة.

وأضاف دياب، أن الأعوام السابقة كان الفرق الفعلى فى السوق بين السيارات المانيوال والأتوماتيك من 30 إلى 50 ألف جنيه لكن الآن الاسعار ارتفعت بشكل كبير جدا، لذلك يتجه البعض الى هذه الطريقة فى حالة الاطمئنان إلى أن قطع الغيار متوفرة ويبدأ فورا العمل على السيارة، مثلا تحويل السيارة  "بيجو 307"، متواجد منها أتوماتيك، هنا نبدأ نشترى قطع الغيار اللازمة مثل فتيس كامل وردياتيركبالن- عصاية فتيس- كونسول فتيسعدادكنترولضفيرةبدال فرامل، ونبدأ فى تغيير كل قطعة وفي هذه الحالة لا مشاكل نهائيا في التحويل.

نفس النوع

وأكد أحمد دياب، على أهمية وجود نفس النوع من السيارة المانيوال التى يتم تعديلها "أتوماتيك" بنفس السى سى، على سبيل المثال سيارة 1400 سى سى فتيس مانيوال يجب أن يتوفر نفس النوع الاتوماتيك 1600 سى سى ويتم أخذ فتيس السيارة الاتوماتيك وتركيبه على المانيوال، يجب أن يكون نفس العزم  حتى لا يشعر السائق بضعف فى الموتور، فالسيارة المانيوال لا تحتاج الى نفس جهد وعزم الفتيس الأتوماتيك.

وفيما يخص التكلفة، أشار إلى أنه فى الوقت الحالى يصعب تحديد التكلفة بالضبط للعميل فيجب عليه معرفة أن الاسعار متغيرة وليست ثابتة كالسابق، وعلى سبيل المثال وليس الحصر أسعار الفتيس الاتوماتيك حاليا حدث ولا حرج من 30 إلى 50 ألف جنيه، وهذا سعر الفتيس فقط ولم نتحدث عن باقى قطع الغيار الاخرى.

وتابع دياب قائلا: الأعوام السابقة كانت التكلفة قليلة، نتحدث عن تغيير نظام عربية كامل ونؤسس عليه كل شيئ وقد نجد فى بعض الأحيان سيارات تحتاج إلى تغير دائرة كهربائية كاملة من كنترول إلى ضفيرة لــaps  الذى يحتاج إلى التعرف ما إذا كانت السيارة مانيوال أم أوتوماتيك كل هذا فى التكنولوجيا الحديثة وأحيانا يصل سعرالــ aps فى بعض السيارات من 20 إلى 30 ألف جنيه.

نسبة الإقبال

وأشار إلى أن نسبة الإقبال على التحويل لم تعد كالسابق بل على العكس تماما وبعض العملاء يفضلون الفتيس المانيوال عن الأوتوماتيك لعدم وجود مشاكل كثيرة وعزمه يعد أكبر وهذا أهم شيء يبحث عنه السائق إلى جانب أن هناك نقطة مهمة يجب أن يكون العميل على دراية كاملة بها وهي أن استهلاك السيارة الاوتوماتيك للبنزين  اكثر من المانيوال بالتالى زيادة المصاريف الشخصية.

أما عن السيارات التى لا يحبذ تحويلها، يشير دياب، الى أن السيارات الاوروبية تعد الأصعب فى التعديل لأنها معقده تكنولوجيا وأحيانا كثيرة لا يكتب لها النجاح فى التحويل على العكس منها تماما نجد أن السيارات الكورية واليابانية الصنع لا تحتاج إلى مجهود كبير.

آراء المواطنين

"أخبار السيارات" رصدت أراء عدد من المواطنين حول فكرة تعديل السيارات من مانيوال الى أوتوماتيك، يقول فادى ناجى، مالك سيارة أوبترا 2005 معدلة الى أوتوماتيك إنه سعيد بهذه التجربة، ووجد بها مميزات كثيرة وأهمها الراحة أثناء القيادة فى السفر.

ويرى أحمد إبراهيم، مالك سيارة لانوس 2004 معدلة، إنه لا يوجد فرق بينها وبين السيارة الأوتوماتيك الأصلية بعد التعديل بل أنها فى حالة إعادة بيعها يرتفع سعرها وهذه ميزة كبيرة.

ويقول سالم حسن، مالك سيارة نوبيرا معدلة،: يوجد مميزات للتعديل وعيوب يجب ألا نغفل عنها، مثل استهلاك البنزين وعدم سهولة صيانة السيارات الأوتوماتيك فى حالة العطل المفاجئ.

بينما يؤكد أحمد رضوان، مالك سيارة فيرنا 2012، أنه تأخر كثيرا في اتخاذ قرار تحويل سيارته إلى الأوتوماتيك، وذلك بسبب موجة التخويف وكثرة الجدل حول المميزات والعيوب، وقال: صادفت سائق تاكسي فيرنا خبرة كبيرة في مجاله حول سيارته إلى الأوتوماتيك منذ نحو 3 سنوات ويزيد، وأكد أنه لم يواجه أي مشاكل تذكر في تحويل سيارته التى تعد مصدر رزق له، وحققت له الراحة في الزحام إضافة إلى توافر قطع الغيار وسهولة الصيانة.

 وأشار رضوان إلى أنه بعد مالا يزيد عن أسبوع واحد إتخذ قراره بالتحويل إلى الأوتوماتيك، فقصد مركز صيانة محترم واحترافي سانده في اختيار قطع الغيار الأصلية ومن مصادر موثوقة، كما أشترى منه قطع الغيار القديمة، وبلغت تكلفة التحويل كاملة بالمصنعية نحو 20 ألف جنيه، بينما قطع الغيار القديمة تم بيعها للمركز بنحو 5 آلاف جنيه.

واختتم رضوان: 4 أشهر على تحويل سيارتي، السحب على أفضل ما يكون وليس كما يدعي البعض، المميزات كثيرة جدا، ارتفعت قيمة سيارتي، والرفاهية والراحة والمتعة في القيادة أفضل بكثير من المانيوال وراحة تامة من مشاكل الديسك والإسطوانة وغيرها، ولكن العيب الوحيد هو زيادة بسيطة جدا في استهلاك البنزين.      

 

اقرأ أيضًا :  JATO Dynamics .. تكشف السيارات الأعلى مبيعا في العالم خلال 2022