تأمين شامل للمصريين| 22 مليون خدمة طبية للمواطنين فى 4 محافظات.. و350 ألف عملية جراحية مجانًا

صحتنا بخير| مبادرات رئاسية لكل الأعمار.. وتطوير الوحدات الصحية بــ«حياة كريمة»

مبادرات رئاسية لكل الأعمار
مبادرات رئاسية لكل الأعمار

قبل أعوام كانت الصحة فى مصر تعانى الإهمال، خدمات صحية متدهورة، انتشار للمرض بشكل كبير، قوائم انتظار عمليات جراحية، وخدمات طبية غير متاحة، ليتغير الوضع فى السنوات الأخيرة.. فما بين مبادرات رئاسية فى قطاع الصحة قضت على أمراض متوطنة فى مصر، ومستشفيات ووحدات رعاية صحية أنشئت وأخرى طورت، وتأمين صحى شامل تم تطبيقه فى 4 محافظات وحياة كريمة شهدت تطويرًا للوحدات والمراكز الطبية فى المحافظات بدأت الدولة فى محاولات لإنقاذ الحياة بل الحفاظ على جيل جديد خال من الأمراض .

اقرأ أيضًا| افتتاح مكاتب الشهر العقاري المطورة بمركز بلقاس وجمصة بالدقهلية

مع تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل فى 4 محافظات بشكل رسى يتمتع المواطن بنظام جديد فى الحصول على الخدمة الطبية ذات جودة فائقة فى جهة العلاج التى يختارها على يد افضل المتخصصين ويأمل القائمون على المنظومة استكمال التأمين الصحى الشامل فى باقى المحافظات بحلول 2030.
ورغم ما يواجهه العالم من أزمات اقتصادية متلاحقة إلا أن الجميع على قدم وساق يستكمل العمل فى المنظومة الطبية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للتطبيق فى الميعاد المحدد بل بدأت المنظومة العمل والاستعداد لاطلاق النظام الجديد للتأمين الشامل فى عدد من المحافظات ذات الكثافة السكانية المرتفعة
وبدأ مشروع مستقبل الرعاية الصحية باصدار قانون التأمين الصحى الشامل فى يناير 2018، ثم اطلاق المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل فى نوفمبر 2019، ويعد النظام الجديد تكافلى يقدم الخدمة الطبية متكاملة للمواطنين سواء فى المستشفيات الحكومية أو الخاصة مجانًا،  بحيث لا يتكلف المواطن  سوى اشتراكات شهرية يدفعها لا تتجاوز 5% من راتبه 4% منها يتحملها صاحب العمل، مع تحمل الدولة اشتراكات غير القادرين وعددهم يتجاوز 30%.. واستعرض د.أحمد السبكى رئيس هيئة الرعاية الصحية ما تم تحقيقه على أرض الواقع فى المحافظات الأربع «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء» التى تم تطبيق فيا المنظومة الجديدة.

وقال السبكى إن مشروع التأمين الصحى الشامل استطاع أن يقدم أكثر من 22مليون خدمة طبية من خلال  منشآت هيئة الرعاية الصحية بـ 4 محافظات «بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء»، و10.5 مليون خدمة طب أسرة  بهذه المحافظات، واجراء  350 ألف عملية تختلف حدتها ما بين عمليات كبرى ومتقدمة وذات مهارة بمحافظات منظومة التأمين الشامل والمنتفع لم يتحمل أكثر من 400 جنيه نسبة مساهمة فى العملية، بالاضافة الى أكثر من 9مليون خدمة طبية تشخيصية قدمتها مستشفيات الهيئة، وبلغت التكلفة الاجمالية لتطبيق المشروع فى الـ4 محافظات 30.6 مليار جنيه

بورسعيد:

وقال السبكى إنه منذ انطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل فى محافظة بورسعيد منذ يوليو 2019  وحتى الآن، تم تقديم أكثر من 9.8 مليون خدمة طبية وعلاجية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد، وتابع: أن التكلفة الإجمالية لمنظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيد، بلغت 7 مليارات و605 مليون جنيه.

الإسماعيلية:

وقال السبكى إنه بعد مرور أكثر من عامين على إطلاق منظومة التأمين   الشامل بمحافظة الإسماعيلية تم تقديم أكثر من 5,5 مليون خدمة طبية وعلاجية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل. 

واضاف أن إجمالى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمنتفعين بمراكز ووحدات طب الأسرة التابعة للهيئة بالإسماعيلية بلغت أكثر من 3 مليون خدمة رعاية صحية أولية.

الأقصر:

واوضح أنه بعد مرور أكثر من عامين على إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة الأقصر تم تقديم أكثر من 7.8 مليون خدمة طبية وعلاجية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بمحافظة الأقصر.. وأكد  أن إجمالى تكلفة مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد بمحافظة الأقصر، تبلغ 9.625 مليار جنيه.
جنوب سيناء:

وقال السبكى انه بعد مرور أكثر من عامين على إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل بجنوب سيناء ومشاركة منشآت هيئة الرعاية الصحية فى التأمين الطبى لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ Cop27 تم تقديم أكثر من 570 ألف خدمة طبية وعلاجية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل.. وأكد أن إجمالى تكلفة مشروع التأمين الصحى الشامل  بمحافظة جنوب سيناء، تبلغ 3.280 مليار جنيه، تشمل 2.100 مليار جنيه تكلفة البنية التحتية للمنشآت الصحية المقرر عملها ضمن المنظومة والبالغ عددها 23 مركز ووحدة صحية و8 مستشفيات، بالإضافة إلى 580مليون جنيه تكلفة التجهيزات الطبية وغيرالطبية لتلك المنشآت.