صرف مستحقات المخابز يوميًَا وتحمل الدولة فارق السعر الجديد في السولار

■ استمرار دعم رغيف الخبز للمحافظة على سعر الرغيف
■ استمرار دعم رغيف الخبز للمحافظة على سعر الرغيف

أصدر د .على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قرارات جديدة بزيادة الدعم المخصص للخبز البلدي ليصل إلى 95 مليار جنيه سنويا ، لضمان المحافظة على سعر الرغيف عند 5 قروش للمواطن .

وبما يضمن إنتاج كافة احتياجات المواطنين من الخبز والتى تصل إلى 270 مليون رغيف يوميا ، بإجمالى 100 مليار رغيف سنويا ، وتضمنت القرارات  الجديدة تحديد سعر بيع الطن من القمح التموينى للمطاحن التموينية عند 10 آلاف و 60 جنيها للطن بما يتناسب مع تكلفة  القمح والنقل والتسليم من الصوامع والشون المخصصة للتخزين.

كما تم تحديد سعر الدقيق المخصص للخبز البلدى نسبة استخراج 87.5 %  بمبلغ 11 ألفا و 800 جنيه للطن للمخابز البلدية التى تنتج الخبز المدعم ، ليصل سعر الجوال زنة 100 كيلو إلى  1180 جنيها.

كما تم تحديد سعر الدقيق البلدى لمستودعات الدقيق عند 11 ألفا و 835 جنيها للطن بالنسبة للدقيق الذى يتم توزيعه على المواطنين من خلال بطاقات التموين .

وتضمنت القرارات التى أصدرها  المصيلحى أن تتحمل الدولة حوالى 96 قرشا من الرغيف فى المخابز التى تعمل بالسولار للخبز الماوى ، وتتحمل الدولة 90 قرشا فى الرغيف فى المخابز التى تعمل بالغاز الطبيعى ، كما تتحمل الدولة 103 قروش فى الخبز المجرى بالمخابز التى تعمل بالسولار و 97 قرشا فى المخابز التى تعمل بالغاز الطبيعى .

اقرأ أيضًا| ضبط صاحب مخبز وزوجته لقيامهما بتجميع بطاقات التموين والاستيلاء عليها بالمطرية 

 وذلك بعد ارتفاع أسعار القمح والحبوب فى البورصات العالمية وتعديل أسعار المواد البترولية ومنها السولار ، كما تضمنت القرارات  قيام الدولة ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة  التموين بتحمل فارق السعر الجديد فى السولار وسداد صافى تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتى تعمل بوقود السولار على الحسابات البنكية لأصحاب المخابز طبقًا لما يتم إثباته من مبيعات الخبز على النظام بموجب البطاقة التموينية الذكية.

وقال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية ونائب رئيس الغرفة التجارية بالجيزة ، إن الهدف من القرارات الجديدة   المحافظة على احتياجات المواطنين من الخبز وأضاف أنه يتم يوميا صرف مستحقات أصحاب المخابز على حساباتهم البنكية بانتظام، وذلك  فى إطار الإجراءات التى تنفذها وزارة التموين لتشجيع و تحفيز المخابز البلدية على  الإنتاج.

حيث تقوم هيئه السلع التموينية بالتنسيق مع شركة بنوك مصر والبنوك المصرية بسداد مستحقات أصحاب المخابز البلدية والتى تمثل تكلفه تصنيع الخبز.

وأكد على انتظام حوالى 24 ألف مخبز على مستوى الجمهورية فى إنتاج الخبز، مشيرا إلى أنه سيتم الإسراع بتوصيل الغاز الطبيعى لباقى المخابز بالتنسيق مع وزارتى التموين والبترول والهيئة العربية للتصنيع  لتقليل تكلفة الإنتاج .