الرئيس الكوري الجنوبي يشيد بانتخاب بلاده كعضو غير دائم في مجلس الأمن

الرئيس الكوري الجنوبي
الرئيس الكوري الجنوبي

أشاد الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، بانتخاب كوريا الجنوبية عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، واصفا هذه الخطوة بأنها انتصار للدبلوماسية العالمية.

وقال الرئيس الكوري في تصريح بهذه المناسبة وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب" اليوم الأربعاء، إن انتخاب كوريا الجنوبية كعضو غير دائم بموافقة 180 دولة من بين 192 دولة عضو مشاركة في الجمعية العامة هو انتصار للدبلوماسية العالمية.

وعبر سفير كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة هوانغ جون كوك، عن سعادته البالغة لرؤية الدعم من العديد من الدول الأعضاء في التصويت، موضحا أنه باعتبارها الدولة المرشحة الوحيدة في آسيا، تم اختيار كوريا الجنوبية في تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وعادت إلى مجلس الأمن الدولي بعد 11 سنة من آخر وجود لها في المجلس 2013-2014، حيث فازت بالمقعد بعد حصولها على 180 صوتًا من بين 192 دولة عضو خلال الجمعية.

◄ اقرأ أيضًا | كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي يتقفان على تعزيز التعاون في مجال المناخ والصحة

وأضاف أنه سيتم بذل أقصى جهد للمساهمة في السلام العالمي والحرية والازدهار من خلال الدبلوماسية القائمة على القيم العالمية ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومن خلال توسيع التعاون مع الدول النامية.

يذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي تعمل فيها كوريا الجنوبية كواحدة من الأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن، وسبق لها أن شغلت المقعد خلال الفترة 1996-1997، وستنضم الدول الخمس المنتخبة حديثا، بما في ذلك الجزائر وغيانا وسيراليون وسلوفينيا، إلى الأعضاء الحاليين غير الدائمين في مجلس الأمن اعتبارا من يناير لتحل محل المقاعد التي تشغلها ألبانيا والبرازيل والجابون وغانا والإمارات.

وقد تم انتخاب كوريا الجنوبية أمس الثلاثاء كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمدة عامين؛ ما يوسع موطئ قدمها في هيئة الأمم المتحدة لمعالجة قضية كوريا الشمالية بشكل أفضل وتحديات الأمن العالمي الأخرى.