سمك التونة والشوكولاتة الداكنة.. 6 أطعمة تعزز من التركيز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد المخ أهم أعضاء الجسم لأنه يساعد في عمل القلب والرئتين وباقي الأجهزة الأخرى ، لذلك من المهم أن يكون في أفضل حالة من خلال اتباع نظام غذائي صحي ، فإن هناك بعض الوجبات الغذائية التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الدماغ والذاكرة والمزاج ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف . ووفقًا لدراسة قد اجريت ، فإن أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين B12 وفيتامين B6 وفيتامين K مفيدة للمخ ، وتلعب الأغذية ، دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة المخ ويمكن أن تساعد على تحسين أداء مهامه التي تتضمن الذاكرة والتركيز على المدى القصير والطويل تعرف عليها.

سمك التونة:

  • يعد سمك التونة «السلمون» من الأطعمة التي تسهم في تحسين الذاكرة ، وذلك لغناه بالأحماض الدهنية الضرورية لزيادة التركيز ، ويحتوي على مضادات الهيستامين ومضادات الأكسدة، لذا فإنه يوصى بتناوله علي فترات  لزيادة التركيز ، وتتميز الأسماك الزيتية بإحتوائها على الأحماض الدهنية عالية الكثافة التى تسمى «DHA» التى تحمى المخ من الشيخوخة والخرف ، مثل الماكريل والتونة والرنجة والسردين، وسمك السلمون.


البيض

  • يساعد البيض على تقوية ذاكرتك لاحتوائة علي العناصر الغذائية الصديقة للمخ وبالتالي من المهم الحفاظ على تلك المستويات من خلال تناول البيض الغني بفيتامين D ، كما توجد العناصر الغذائية الصديقة للمخ في صفار البيض، لذا يجب التأكد من تناول صفار البيض بخاصة في وجبة الإفطار ، لأنه مليء بالبروتين، ويمكنكم تناول البيض المسلوق أو المقلي أو المسلوق كل يوم قبل الامتحان، ويوفر البيض تصنيع الأحماض الأمينية ، وهذه مهمة للحفاظ على الحدة العقلية، من ناحية أخرى كما يحتوي على فيتامين «ب 12»، الذي يساعد على تحويل الجلوكوز إلى طاقة، ويساعد في نمو الدماغ.

الشاي الأخضر : 

  • يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين و L-theanine، والتي تساعد في اليقظة والتركيز العام، يساعدك L-theanine على الشعور بمزيد من الاسترخاء ، وقد يعزز الشاي الأخضر من زيادة الإنتاج في قشرة دماغك عندما تحتاج إلى صفاء ذهني لفترات أطول، يمكنك شرب 3-5 أكواب من الشاي الأخضر يومياً للحصول على أفضل الفوائد.

الشوكولاتة الداكنة :

  • الشكوكلاتة الداكنة، فهي تعمل على تدفق الدم إلى الدماغ، كما أنها تحتوي على الكافيين والثيوبرومين وهي من المنشطات المعروفة ، ولذلك، تعتبر الشوكولاتة الداكنة من بين أطعمة تنشط الدماغ، وتقوي الذاكرة وتحسن المزاج، وتزيد من التركيز.

التوت الازرق :

يحتوي التوت الأزرق على تركيزات عالية من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ، والتي تساهم في تحسين تدفق الدم إلى المخ ، وتسهل عملية مرور المعلومات عبر الخلايا العصبية.

 

المكسرات :
 

  • تحتوي المكسرات على عناصر غذائية، منها فيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل.