روسيا: أوكرانيا تخطط لهجوم بـ «قنبلة قذرة»

تسرب 150 طنًا من زيت المحركات إلى نهر دنيبرو

جانب من الدمار الذي لحق سد نوفا كاخوفكا
جانب من الدمار الذي لحق سد نوفا كاخوفكا

عواصم ــــــ وكالات الأنباء :
تسرّب « 150 طنًا من زيت المحركات» إلى نهر دنيبرو أمس بعد انفجار سد نوفا كاخوفكا لتوليد الطاقة في جنوب أوكرانيا، حسبما أفاد مسئولون أوكرانيون محذّرين من أخطار بيئية.

وكتبت داريا زاريفنا المستشارة الصحفية لرئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك على تلجرام، أن هناك أيضًا خطر حدوث تسربات جديدة ما يشكل خطرًا محدقًا بالبلاد.

ويقسم نهر دنيبرو، شديد الاتساع، أوكرانيا، ويبلغ عرضه عدة كيلومترات فى بعض الأماكن، وينبع النهر من مرتفعات فالادى فى روسيا ثم يعبر بيلاروسيا ومنها إلى أوكرانيا فى مدينة دنيبروبتروفسك حيث يصب بالبحر الأسود، ما يجعله محورًا استراتيجيًا هامًا وهو رابع أطول نهر فى قارة أوروبا.

وبحسب الخبراء فإن انهيار سد نوفا كاخوفكا الواقع على نهر دنيبرو، سيطلق فيضانًا هائلًا يغرق التجمعات السكنية نحو مدينة خيرسون، ما ينهى آمال كييف فى استعادتها ضمن هجومها المضاد، كما سيدمر قنوات الري في معظم مناطق جنوب أوكرانيا.

كذلك وصف الرئيس الأوكراني فلولوديمير زيلينسكى الآثار التي قد تترتب على انهيار سد نوفا كاخوفكا فى خيرسون، حال تفجيره من قبل روسيا بأنها كارثة واسعة النطاق تعادل استخدام أسلحة الدمار الشامل.

وذكر أن انهيار السد سيتسبب بغرق مناطق كثيرة فى أوكرانيا، ويغير خريطة الحرب، وقد يوقف الهجوم الأوكراني المضاد لوقت طويل.

وقال مسئول أوكراني، إن «عمليات إخلاء المناطق القريبة من سد نوفا كاخوفكا بدأت بالفعل»، فى تطور آخر أفاد مصدر فى جهاز الأمن الفيدرالى الروسي، بأن المخابرات العسكرية الأوكرانية، تخطط وتحضر لتنفيذ هجمات إرهابية فى روسيا باستخدام «قنبلة قذرة».

وقال المصدر: علمت المخابرات الروسية أن المخابرات العامة التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية، تخطط لارتكاب عمل إرهابى فى روسيا باستخدام ما يسمى بالقنبلة القذرة، وكذلك توجيه الضربات بإلقاء قنابل على منشآت الوقود ومواقع البنية التحتية للطاقة .