جلسة صلح وغرامة 1.5 مليون جنيه تنهى خلاف عائلتين بالعريش

جلسة صلح
جلسة صلح

أعراف وتقاليد حسنة تلك التي مازال أهالي شمال سيناء يحافظون عليها، لتكون حائط صد أمام المشكلات والحوادث التي قد تواجههم، لهذا تحظى بدعم حكومي كونها تنهى الخلافات وتفتح باب الصلح والمحبة من أهالي المحافظة. 

 من هذا المنطلق أنهى اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، خلافا بين عائلتين من مدينة العريش، إثر وقوع حادثة قتل مهندس بالخطأ عقب خروجه من المسجد بعد صلاة الفجر.


وتعود الواقعة إلى أن أحد المواطنين من عائلة حجاب كان يقود سيارته وصدم المهندس حسن البنا حافظ، أحد أبناء عائلة عروج، لدى خروجه من المسجد بعد صلاة الفجر متجها إلى منزله، مما أدى الى مقتله، وقرر القضاء العرفى بعد عقد عدة جلسات بين الطرفين بحضور كبار المشايخ ورموز العائلات ، تغريم عائلة حجاب مبلغ مليون ونصف المليون جنيه لصالح عائلة عروج.


وتنازلت عائلة عروج عن المبلغ تماشيا مع العادات والتقاليد المتعارف عليها بين القبائل والعائلات فى سيناء، حيث إن القتل وقع بطريق الخطأ وحرصا على توطيد أواصر الترابط الاجتماعى وترسيخ قواعد وأسس المحبة بين العائلات. وأكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، على أهمية القضاء العرفى فى حل المشكلات فى المجتمع السيناوي، مشيرًا إلى التكاتف والتعاون من أجل إعادة الأعراف والتقاليد الى ما كانت عليه أيام الآباء والأجداد لحل المشكلات التى تواجه المجتمع السيناوي.


وأشار المحافظ خلال جلسة الصلح التى تمت بين عائلتى عروج وحجاب فى ديوان آل عروج بالعريش، الى علاقات الود والمودة بين العائلتين، وحرصه على استمرار العلاقات الطيبة بين جميع المواطنين من أهالى المحافظة باعتبار أن المحافظة قبيلة واحدة.

بدوره قال الشيخ عبد اللطيف عروج، إن أحد المواطنين من عائلة حجاب قام بالاصطدام بسيارته بالمهندس حسن البنا حافظ، أحد أبناء عائلة عروج، مما أدى إلى مقتله، وذلك منذ عدة أشهر.

وأكد عروج على إصرار محافظ شمال سيناء فى حل الخلاف بين العائلتين باعتباره كبير العائلة السيناوية، موجهًا الشكر للمحافظ على الجهود المبذولة فى ذلك رأب الصدع بين العائلتين. وأشار فهد حجاب، أحد أبناء عائلة حجاب، إلى أهمية جهود مشايخ وعواقل سيناء ورعاية المحافظ فى احتواء المشكلة التى وقعت مع عائلة عروج بسبب القتل الخطأ، مقدمًا شكره إلى كبار عائلة عروج فى قبول الصلح.


حضر جلسة الصلح عدد من مشايخ القبائل والعائلات والشيخ إبراهيم عبد الرحمن، إمام وخطيب مسجد الرفاعى بالعريش وعزيز مطر عضو مجلس النواب وأمين جودة، نقيب المهندسين بشمال سيناء.