أسبوع أخضر بالمحافظات

المسئولون يشاركون المواطنين في تنظيف الشواطئ و«دحر البلاستيك»

الغواصون يستعدون لتنظيف الشواطىء
الغواصون يستعدون لتنظيف الشواطىء

كتب: سناء عنان - حازم نصر - فوزي دهب - صالح العلاقمي - مدحت نصار - أشرف شرف

فعاليات عدة شهدتها عدد من المحافظات احتفالاً بأسبوع البيئة، الاحتفالات شملت متطوعين وجمعيات ومسئولين، اجتمعوا من أجل تعزيز آليات الحفاظ على البيئة بمناسبة الاحتفال بأسبوعها، حيث جرى تنظيف الشواطئ وإزالة المخلفات البحرية، هذا فى المحافظات الساحلية، أما محافظات الدلتا فسعت إلى تعزيز اللون الأخضر من خلال زراعة أشجار جديدة ونشر ثقافة الحفاظ على البيئة.


البداية كانت من الإسكندرية التى شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تنظيف عدد من الشواطئ تشمل 14 حملة خلال احتفالات أسبوع البيئة، وشملت الحملات: تنظيف الشواطئ الرملية وقاع البحر، وذلك بمشاركة 100 متطوع من الشباب وأطفال المدارس والقادرون باختلاف.


وتضمنت الفعاليات: تنظيف قاع البحر من المخلفات الصلبة والبلاستيكية بمشاركة 20 غطاساً من فريق المبادرات المجتمعية والغواصين المتطوعين، كما تم توزيع حقائب قماشية كبديل للأكياس البلاستيكية على رواد الشاطئ تأكيدا على أهمية إيجاد بدائل للأكياس البلاستيكية.
وفى مرسى مطروح احتفلت الجهات المختلفة بأسبوع البيئة الذى يتزامن مع استعدادها لاستقبال المصطافين ورواد المدينة بعد انتهاء ماراثون الامتحانات، وبداية فترة الصيف والإجازات.


ونظم مركز ومدينة مرسى مطروح بالتنسيق مع شباب الجمعيات والمؤسسات المختلفة، حملات مكبرة للنظافة على شواطئ مطروح بداية من شواطئ علم الروم والرميلة شرقا وحتى الغرام والأبيض وعجيبة غربا مرورا بشواطئ البوسيت وروميل وكليوباترا تحت شعار «نظفوا المتوسط «، قبل انطلاق موسم الصيف .
كما احتفلت محافظة الغربية باليوم العالمى للبيئة تحت شعار «دحر البلاستيك» وذلك من خلال عدة فاعليات بدأت بلقاء حوارى نظمته المحافظة بحضور الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، وتضمنت الاحتفالات: زراعة ١٠٠٠ شجرة مثمرة فى مداخل المدن وإقامة خلية للطاقة الشمسية فى حى ثان طنطا بهدف دعم منظومة الرى الأخضر الذكي.
بدورها شهدت محافظة الشرقية احتفالية «دحر التلوث بالبلاستيك »، نظمها جهاز شئون البيئة بالتعاون مع جمعية «عين البيئة والاتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية» والمجلس القومى للمرأة، وأكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب على أهمية التوعية بمخاطر البلاستيك على البيئة وصحة الإنسان وضرورة اتباع السلوكيات الإيجابية فى استخدام بدائل أخرى كالقماش والزجاج والخشب والورق.
وفى المحلة أكد اللواء عمرو فكرى رئيس المدينة أن الوحدات المحلية قامت بزراعة ٤٠٠ شجرة مزهرة على جانبى الطريق ودهان البلدورات وتجميل مداخل المدينة احتفالاً بهذه المناسبة.
وفى الدقهلية تم تنفيذ ندوات للتوعية بمختلف المدن والقرى بأهمية الحفاظ على البيئة وخطورة الإسراف فى استخدام البلاستيك وكيفية التخلص الآمن منه حفاظاً على الصحة والبيئة .
وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار أنه تقرر تكثيف ندوات التوعية واستمرارها حتى يوم 20 يونيو الحالي، وأشار إلى أن تلك الندوات يتم تنفيذها بالتنسيق بين الإدارة العامة لشئون البيئة بالمحافظة وفرع جهاز شئون البيئة ومديرية التضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية التابعة لها والمجلس القومى للمرأة والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء .


كما نظمت محافظة شمال سيناء، مؤتمراً حول «دحر التلوث البلاستيكي»، بمقر المجمع النموذجى للإعلام بالعريش، وذلك بالتعاون مع جهاز شئون البيئة والهيئة العامة للاستعلامات، وشعبة المناخ و التى تشرف عليه إدارة تنمية النشء بمديرية الشباب والرياضة ، والمجلس القومى للمرأة، وجمعية عين البيئة وجمعية تنمية المجتمع بالجورة .
وأكد المهندس عبد الله الحجاوى رئيس الجمعية الأهلية لحماية البيئة أنه لابد من اتخاذ خطوات تنفيذية جادة للحد من التلوث البيئى والاستفادة من الطبيعة السيناوية الخلابة والنباتات الطبية فى علاج بعض الأمراض، وتم فتح النقاش للجميع.