«الإجازة الصيفية» فرصة لتنمية مهارات ابنك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أن أنهى طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية امتحانات نهاية العام الدراسي، جاءت فترة الإجازة الصيفية، التي في كثير من الأحيان قد تنقضي دون أن يستفيد منها الطالب استفادة حقيقية أو يستثمرها بشكل جيد، ولذلك يقدّم أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، الدكتور عاصم حجازي، ثماني نصائح من أجل الاستغلال الأمثل لفترة الإجازة وتنمية مهارات ابنك:

1 - إتاحة فرصة أكبر للأبناء لممارسة الهوايات والأنشطة المحببة فنية كانت أو رياضية.

2 - الحرص على تعليم الأبناء مهارة جديدة مثل البرمجة أو إتقان لغة أجنبية أو بعض المهارات التكنولوجية المطلوبة في العصر الحالي.

3 - الإجازة فرصة رائعة لاستعادة التواصل الاجتماعي بين الطالب وعائلته وتقوية الروابط الاجتماعية لما لها من فائدة عظيمة في نمو شخصية الفرد.

4 - ضرورة ربط الطالب بتاريخه وثقافته معرفيًا ووجدانيًا والعمل على تعميق ولائه وانتمائه لوطنه من خلال زيارة المتاحف والمناطق الأثرية.

◄ اقرأ أيضًا | «دقوا الشماسي»| لا زيادة في أسعار شواطئ الإسكندرية ..ومطروح تستقبل المصطافين

5 - يمكن القيام برحلات استكشافية أو زيارة أماكن ترفيهية جديدة والخروج إلى الأماكن المفتوحة والسفر.

6 - تكليف الأبناء بمهام منزلية وأعمال بسيطة تكسبهم بعض المهارات الحياتية وتعودهم على تحمل المسئولية.

7 - إذا كان الطالب يعاني ضعفًا في التحصيل، يمكن تخصص وقت لعلاج هذه الصعوبات والتغلب عليها قبل بداية العام الدراسي التالي.

8 - القراءة من الأنشطة المهمة التي يجب ألا يغفل عنها الطالب، لأنها تبقي الذهن نشطًا وتساعد على زيادة الوعي ونمو الخبرات.