العراق يتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال 5 أعوام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلن حيان عبدالغني نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي أن العراق يتجه إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال مدة تقدر بين خمسة وسبعة أعوام، وقال عبدالغني "سيحقق العراق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال خمسة إلى سبعة أعوام، وربما سيكون هناك فائض في الغاز لأننا وقعنا جولة التراخيص الخامسة التي تضمنت خمسة عقود ورقع استكشافية، وجميعها غازية تنتج في حدود 750 إلى 900 مليون قدم مكعبة من الغاز، وبالتالي هناك كميات كبيرة وواعدة من الغاز".

اقرا ايضا :وزيرة البيئة: نهدف لتعظيم القيمة المضافة من الغاز الطبيعي في الصناعة
وأضاف في مقابلة صحافية، أن "العراق بموجب اتفاقية باريس ملتزم باستثمار الغاز بشكل كامل وإيقاف حرق الغاز بحلول 2030، لكن وزارة النفط حريصة كل الحرص على التعجيل بعملية استثمار الغاز في ضوء الحاجة الملحة لهذا الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية".
وأوضح "نحن اليوم نستورد كميات كبيرة من الغاز من الجارة إيران، ولا يمكن أن نستمر في استيراد الغاز بينما يحرق الغاز الموجود في الحقول النفطية، ومعظم الغاز الذي لدينا هو غاز مصاحب ويأتي من إنتاج النفط الخام، وهناك عقود وهناك مشاريع واعدة لاستثمار هذا الغاز من جميع الحقول وتجميعه وتوجيهه إلى محطات الكهرباء".
وأشار إلى أنه خلال خمسة أعوام من تفعيل العقد مع شركة توتال إنيرجي الفرنسية سيتم إيقاف حرق الغاز في خمسة حقول نفطية، وكذلك في الحقول الأخرى كنهر ابن عمر حيث يوجد عقد مع إحدى الشركات لاستثمار أكثر من 150 مليون قدم مكعبة.
ولفت إلى أن هناك عقدا لاستثمار الغاز في حقول الحلفاية وهناك تقدما في المشروع حيث وصلت نسبة إنجازه إلى أكثر من 86 في المائة من قبل إحدى الشركات الصينية، ومن المؤمل في الربع الأول من 2024 أن يتم تشغيل المشروع حيث سيتم استثمار 300 مليون قدم مكعبة من الغاز وإيقاف حرق الغاز.