عاجل

خطة زيادة زراعة النباتات الطبية والعطرية.. ...

خبير: خطة لزيادة زراعة النباتات الطبية والعطرية لتصل إلي 250 ألف فدان في 2030

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور أحمد دويدار باحث أول بقسم بحوث النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين والمشرف على مزرعة النباتات الطبية والعطرية بالقناطر الخيرية فى تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم " أن الدعم الذى تقدمه وزارة الزراعة ساهم فى التوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية لتوفير المواد الخام منها للسوق المحلى او للتصدير .

واضاف ان صادرات النباتات الطبية والعطرية احتلت المرتبة الخامسة بدلًا من المركز الثامن ضمن قائمة صادرات مصر لعام 2021 وأصبحت بعض الأصناف هي الأغلى عالميًا والأكثر طلبًا في العديد من الدول وأن هناك عدد من المنتجات التي تتميز بها مصر .

وتابع من بينها الياسمين و البردقوش والكاموميل والكمون وغيرها والتي تلقى قبولاً بمختلف الأسواق الدولية حيث تقوم مصر بالتصدير بالفعل لعدد من الدول من بينها أمريكا وألمانيا وفرنسا وغيرها.

واشار الدكتور احمد دويدار الى ارتفاع معدل الطلب على النباتات الطبية والعطرية، وأن هناك العديد من طرق تصدير النباتات الطبية والعطرية التي تختلف من سوق إلى أخرى .

وأوضح خبير النباتات الطبية والعطرية ان إجمالي صادرات النباتات الطبية والعطرية ، طبقًا لإحصائيات عام 2021 بلغت 144 ألف طن بعائد 188 مليون دولار بينما فى عام 2020 كان إجمالي صادراتها حوالى 79 ألف طن بعائد 138 مليون دولار .

كما ذكرت التقارير عام 2019 ان إجمالي الصادرات بلغت 42 ألف طن بعائد 68 مليون دولار وفى عام 2018 بلغ إجمالي الصادرات 34 ألف طن بعائد 64 مليون دولار .

واشار الدكتور احمد الى أن مساحة الأراضي التي تتم زراعتها في الوادي والدلتا بالنباتات الطبية والعطرية تختلف من عام إلى آخر ، وقد بلغت طبقاً لإحصائيات عام 2022 حوالي 99 ألف فدان من اجمالى الصيفى والشتوى فى الأراضى القديمة والأراضى الجديدة ، هذا بالاضافة إلى المناطق التى تنمو فيها الأعشاب الطبية بشكل برى في المناطق الصحراوية عقب مواسم سقوط الأمطار‏، والتى لا يمكن حصر مساحتها‏ لافتا الى أن خطة الدولة طبقا لإستراتيجية التنمية الزراعية تستهدف التوسع في المساحات المنزرعة من النباتات الطبية والعطرية بمصر لتصبح 250 ألف فدان بحلول عام 2030.

وقال ان كل من الريحان والبردقوش والورد البلدى والمورينجا والنعناع فلفلى والحناء والهوهوبا والياسمين والعتر والنارنج وحشيشة الليمون والبنفسج والزعتر والعرقسوس والمليسا والمريمية والنعناع البلدى وشيح البابونج والكراوية والشمر والكلانديولا وحبة البركة وحصالبان (روزمارى) من أهم المحاصيل الطبية والعطرية المزورعة من حيث المساحة والتى تدخل فى صناعة مستحضرات التجميل .

وأكد الدكتور أحمد أن محافظات مصر الوسطى تحتل المركز الأول فى زراعة النباتات الطبية والعطرية منها المنيا والفيوم وبني سويف والجيزة تمثل حوالى 55.3% من اجمالى المساحة الكلية، تليها في المركز الثاني محافظات مصر العليا( أسيوط وأسوان و الأقصر و قنا) تمثل حوالى 27.2% من اجمالى المساحة الكلية ، ثم محافظات وجه بحرى في المركز الثالث (الغربية و كفر الشيخ البحيرة و الإسماعيلية) تمثل حوالى 10.8% من اجمالى المساحة الكلية فى حين تحتل محافظات أخرى خارج الوادى المركز الأخير( الوادى الجديد و البحر الأحمر و شمال سيناء والنوبارية) تمثل حوالى 5.7% من اجمالى المساحة الكلية من مساحة النباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة والزهور .