‎سمير عثمان يفتح النار على «الجبلاية»: ‎لجنة الحكام محلك سر.. تقنية الفار فضيحة ..ولابد من محاسبة المقصرين

سمير عثمان
سمير عثمان

■ كتب: محمد جابر

شهد الموسم الحالي للدوري المصري العديد من الاخطاء التحكيمية التى أثرت بشكل كبير على شكل المباريات لعل ابرز تلك الاخطاء مباراة إنبي وفيوتشر فى كأس مصر والتى تسببت فى جدل تحكيمى اصبح حديث العالم كله.

ومع اقتراب نهاية الموسم حرصنا على اجراء حوار مع هذا الحكم الدولى السابق سمير محمود عثمان  حكم لمعرفة رأيه فى التحكيم هذا الموسم ووضع روشتة العلاج للموسم القادم .
‎فتح سمير عثمان على لجنة الحكام هذا الموسم وانتقد الكوارث التى حدثت هذا الموسم.. كل هذا وأكثر خلال السطور القادمة.

◄ ‎فى البداية.. وبمنتهى الصراحة كيف ترى مستوى التحكيم فى الدورى هذا الموسم؟
‎- هناك اخطاء كارثية لابد ان نقف عندها وكان ولابد ان تخرج لجنة الحكام باتحاد الكرة وتعتذر عن تلك الاخطاء كما يحدث فى العالم كله ولكن لدينا لا يحدث هذا 
‎حيث شهدت تلك الفترة الاخيرة حالات تحكيمية صعبة.

◄ ‎وما هى أهم الأخطاء من وجهة نظرك؟
‎- فى مباراة إنبى وفيوتشر.. هدف فيوتشر الذى تم احتسابه من جإنب حكم اللقاء نادر قمر الدولة، سيصبح حديث العالم، بسبب الأحداث التحكيمية التى صاحبت احتساب ذلك الهدف.. هدف فيوتشر فى مرمى إنبى غير سليم لاصطدام الكرة بحكم اللقاء نادر قمر الدولة ومندهش من لجوئه لـ var لمشاهدة هل اصطدمت به الكرة أم لا، بل واحتسب الهدف بعد مراجعة التقنية وهو أمر غريب من جإنب نادر قمر الدولة.

◄ ولكن هناك مقولة دائما ما تتردد على اذاننا وهى ان الحكم لاعب.. ما تعليقك؟
‎- كان زمان.. والقانون واضح للجميع وتم تعديله بعد أن كان اللعب يتم استئنافه بشكل طبيعى إذا اصطدمت الكرة بحكم اللقاء، وبعد التعديل أصبح حدوث ذلك الأمر يستوجب إيقاف اللعب.

◄ ‎البعض يرى ان فصل الڤار هذا الموسم هو الاغرب.. ما رأيك؟
‎- لا.. الموسم الماضى كان أغرب وأغرب أحد الفنيين عن تقنية الفيديو فى إحدى المباريات بالدورى «شال فيشة الشاشة علشان يعمل كوباية شاي» الحكم وقف المباراة وخد موافقة الناديين على استكمال المباراة بدون الڤار وبعدها الشاشة «اشتغلت لما الراجل خلص كوباية الشاي».

◄ مباراة إنبي وفيوتشر ستظل حديث العالم

◄ وهل كان هناك حالات جدالية فى المباراة أم تلك الحالة فقط؟

‎- هناك حالة طرد مستحق على كريم نيدفيد لاعب فيوتشر، بسبب قيامه بالضرب بالكوع فى وجه لاعب إنبى ولكن لم يحتسبها حكم اللقاء ‎ولكن ضربة جزاء إنبى المحتسبة فى اللقاء صحيحة لاصطدام الكرة بيد سعد سمير، وإنبى له ضربة جزاء صحيحة أخرى على محمود جنش حارس فيوتشر، لم يحتسبها حكم اللقاء ولم يستدعيه حكم الفيديو

◄ ‎ما هي العوامل المساعدة للحكم فى احتساب ضربات الجزاء ذات الحالات الجدلية ؟
‎- لا بد من تواجد كاميرا خلف المرمى طوال الوقت لتوضح الرؤية بشكل أكبر خاصة فى ركلات الجزاء على سبيل المثال فهناك ضربة جزاء  لم تحتسب لصالح طلائع الجيش خلال لقاء الزمالك ضمن مؤجلات الجولة الـ23 من عمر بطولة الدورى المصرى فحكم الفيديو ممكن لم ير ولم يتم توضيحها وكان هناك شد واضح من لاعب الزمالك.

‎◄ هدف الأهلي في سيراميكا .. غير صحيح

◄ ‎هناك مباراة أخرى شهدت جدلًا تحكيميًا واسعًا وهى مباراة الاهلي وسيراميكا وهل هدف الشحات صحيح؟
- ‎بالتأكيد غير صحيح خطوط الـ VAR رسمت بشكل خاطئ واستدعى الـ VAR حكم مباراة الأهلي وسيراميكا كليوباترا، لمراجعة هدف حسين الشحات، فى ظل وجود شك حول وجود تسلل على الشحات ولكن الخطوط لم تكن صحيحة.

◄ ‎بماذا ترد وما هى نصيحتك لابراهيم نور الدين بعد تصريحاته الاخيرة؟
- ‎حب نفسك بس انت عملت ماتش صعب فى تونس وماتش الزمالك كان سهلًا جدا، «نشيل بقه من دماغنا الحسابات ومين عنده نقطة ومين هينزل ومين هيطلع»..لازم الحكم يستمتع بالتحكيم، وما حدث من جدل فى المباراة بسببك أنت .

◄ ‎كان هناك علامات استفاهم على اختيار الحكام الدوليين وخروج بعض الحكام كيف ترى هذا الأمر؟
‎- الاختيارت كانت عن طريق كلاتنبرج المشرف السابق على لجنة التحكيم واعترف بان اختيارات قائمة حكام الفيديو الفار عليها علامات استفهام كبيرة لأن حكم الفيديو يجب أن يكون من الحكام أصحاب الخبرات والثلاثى محمود عاشور ومحمد الصباحي ومحمد الحنفى كان يجب أن يكونوا متواجدين، ولا يتحجج أحد بأن محمود عاشور (45 سنة) لأن فى موضوع السن الاتحاد الدولى أعلن أن الحكم يستمر ما دام اجتاز اختبار اللياقة البدنية.. هؤلاء الحكام كنا فى حاجة اليهم بسبب قلة خبرات حكام الفار

وللعلم أيضا كيف يتم اقصاء الحكم محمد سامى من قائمة حكام كرة الصالات وهو راجل قام بالتحكيم مرتين فى كأس العالم، ولن أتحدث عن الكرة الشاطئية لأنها معمولة فقط للمجاملات لأنه لا يوجد فى مصر دورى للكرة الشاطئية.

◄ وكيف ترى الترتيب ولماذا جاء إبراهيم نور الدين أولا ثم محمد عادل وبعده محمود البنا؟
- ‎اتحاد الكرة كان  يجب عليه أن يكشف عن سر هذا الترتيب .. الوضوح حلو.

◄ ‎أخيرا.. ما تقييمك لمستوى التحكيم وروشتة العلاج فى الموسم القادم؟
- ‎التحكيم سيىء جدا إلا فى بعض المباريات ويجب ان يتم تجميع كافة المشاكل من قبل منظومة اتحاد الكرة ولجنة الحكام لتلافيها وعمل كورسات مكثفة للحكام من أجل الظهور بشكل افضل فى الموسم الجديد والابتعاد تماما عن كل هذه الأخطاء الكارثية التى حدثت فى موسم يجب أن يكون للنسيان.


 

;